اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
16-Nov-2007, 02:34 AM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
اصل واقسام قبيلة العضيان
اقدم لكم العضيان
انا في خدمة أبناء القبيلة ومايقدمونه من معلومات قيمه عن القبيلة ، فروعها ، ومواطنها ، وامراءها ، وأخبارها ....الخ . للمعلوميه فقط انا اخلط في فروع القبيلة وأنسابها حصل منذ سنوات عدة ولم يتصدى لذلك من رجال القبيلة العارفين أحد ، رغم ان في القبيلة رجال ورواه وباحثين موثوقين، حيث قام أحد الباحثين عام (1413هـ) بأعداد بحث مطول عن "قبيلة عتيبه" وفام بنشره في أشهر مجلة تعني بعلم الأنساب في العالم العربي وهي "مجلة العرب" التي يشرف عليها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله ، وقد بذل الباحث حهداً في جمع المعلومات والرحلات إلى مواطن القبيلة الأصل "الحجاز" ولكنه عند إيراده لفروع قبيلة "العضيان" حصل الخلط الذي اضاع مصداقية ذلك الجهد ، وتنبه له العامي والمتعلم على حدٍ سواء ..حيث قال (((روق ) النسبه اليهم (روقي ) ويقال لهم الروقه وهم مزحم وطلحه. مزحم (المزاحمه) النسبه اليهم (مزحمي) وهم (16) فخذاً وهي : 1- العضيان (عضياني) نسبة الى عضي بن غصاب بن عطالله بن منصوربن مزحم ، وهم التشمان والسحلة . التشمان هم : الثعالية (بني ثعلي) والجعادين (جعيداني) والفداعسه (فدعوسي) والدماكين (دميكي). اما السحلة فهم المجاهلة والمشابين والعباريد والرولة والصوالح والكراشين ، وبلاد العضيان في نجد الجمانية في النير وعريفجان وغثاة والبدايع وكبيشه، وفي الحجاز المحاني والحفاير والقاهره (هجره صغيره قرب المحاني) ........أنتهى ))ثم استمر في ايراد باقي قبائل الروقة ...الخ)) الدميكي رجل من الجعادين انظر كيف جعله فرع ، وأهمل فرع المتايهه الذي هو احد اقسام القبيلة الرئيسي. ثم انظر كيف جعل العباريد فرع من السحلة مستقل وهم أسرة من الكراشين ....الخ) وانا هنا أورد هذا التعريف الموجز عن قبيلة العضيان والذي لا اعتبره سوى مدخل كتبته على عجل أرجو أن يفيد المطلع حتى يوجد من يقوم بأعداد بحث شامل عن القبيلة في هذا الباب الذي هو من أصعب مايكون فقد اتعب الباحثين والدارسين علم الأنساب حتى علامة الجزيرة حمد الجاسر الذي شاب فؤاده في علم الأنساب .. "فروع قبيلة العضيان" خمسة فروع رئيسية وهي :- (1- الثعالية 2- الفداعسه3- الجعادين 4- المتايهه 5- السحلة) الاقسام الاربعة الأولى يقال لهم ذوي تشيم ، والقسم الخامس "السحلة" وهناك من يرى أن "الدماسين" فخذ سادس من العضيان وهم يرون انهم قبيلة مستقلة. 1-الثعالية فرع كبير من القبيلة وأكثرهم في الحجاز ومن قراهم (المحاني ، الفريع ,القراره ,الحفاير، النجيل ، ) ومنهم شاعر قبيلة عتيبه الشاعر الكبير : عبدالمعين بن ثعلي ، ومنهم القضاة قضاة القبيلة في الزمن الغابر، وبعضهم في نجد ومن قراهم ( منيفة ، أم الفهود ، الريشية ، وبديدة المورقية ،) وغيرها ) 2 - الفداعسه : هذا الفرع منهم امراء القبيلة " الضيط" وهم في نجد ومن قراهم (الجمانية ، منية ، المقيوع ، فيضة الهييشه) وغيرها " وكذالك يسكن بعضهم ، جده ، والشرايع بمكه ، والرياض . 3-الجعادين وهم في نجد ومن قراهم (أبو عشرة ، بديدة علو غثاة ، المورقيه ، جفناء، البطين ،فرعة الرميثي ، لحي ،كبيشة ، أم المناشير، الضال ، هجرة ابن شميسان ...وغيرها ). 4-المتايهه فرع من القبيلة ويوجد منهم قسم في الججاز ولهم قرى واملاك هناك والقسم الأخر منهم في نجد ومن قراهم ( العسيبي ، نايضية مخيط ، وبره، مشرفة غثاة .....وغيرها ). 5-السحله وهم فرع كبير من القبيلة وهم ثلاثة أقسام رئيسية وكل قسم يتفرع الى عدد من الفروع الأخرى وهم :- 1-ذوي حمود وهم ( الرولة ) وهم يقطنون مدينة الرياض والكثير من أبناء هذا الفرع متعلمون ويوجد الكثير منهم برتب عسكرية عالية ومنهم اللواء الطبيب "كتاب بن عيد العتيبي " قائد الخدمات الطبية بالقوات المسلحة. 2-ذوي محمود وهم "الكراشين" وهم في نجد ومن قراهم (عمره) ، وكذلك يسكن أكثرهم مدينة عفيف ، والداومي ، وجده ، والرياض ومنهم رجل الأعمال المعروف " متعب بن سلطان بن عمر" 3-ذوي محمد وينقسمون إلى فرعين :- 1-ذوي خليفه وهم" المشابين والمجاهلة والعزارين والكباريه " ويسكنون نجد ومن قراهم ( بدائع العضيان ، المجهلية ، الخليفية ، " وكذلك يقيم بعضهم في مدن المملكة الرياض ، وجده ، وعفيف . 2-ذوي مرزوق وهم ذوي صالح وذوي فرعي ، ويسكنون في نجد ومن قراهم ( المسفرية ، الصالحية ، الظاهرية ، الرفايع بغثاة ، الدارة بغثاة ، الفرعية ، البديعة ، الفيضة بغثاة ، الصايلية ، ، مرقبية الهييشة ، ام فرص) ويقيم بعضهم في الرياض ، والداودمي ، وعفيف ،القصيم " آخر تعديل شاعر القوابعه يوم 16-Nov-2007 في 02:38 AM.
|
|||
|
|
16-Nov-2007, 04:35 AM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
بيض الله وجهك يابن العم على هذا التفصيل الرائع عن العضيان الذين هم اشهم من نار على علم.
تقبل تحياتي الحمادي |
|||
|
|
16-Nov-2007, 12:19 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
جهد مميز تشكر عليه والكل يعلم ان الشيخ حمد الجاسر رغم اهمية بحوثة الا ان يتصرف احيانا وكأنه حاطب ليل. وقد كان له أخطاء في جميع القبائل... ولاننسى خطأه الكبير عندما جعل عوازم عطا في بني هلال وأخطاء مثل تلك لا تغتفر دمت بود |
|||
|
|
17-Nov-2007, 12:01 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
اخي العزيز شاعر القوبعة والله والف نعم في العضيان وسا احطك على اول الطريق انشاء الله انت والباحثين في نسب العضيان و اليوم العضيان مقسومين الى قسمين القسم الاول عتيبي والقسم الثاني حارثي وجميعهم عتبان وقريتهم الاصليه ومقبرتهم القديمه في الشعب الاحمر بجانب دار العيسى الثبته الي شيخهم عيضةالصليب ببني سعد وتبعد عن الطائف حوالي 86كم تقريبا ولك تحياتي ....
|
|||
|
|
17-Nov-2007, 12:10 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
التشمان هم : الثعالية (بني ثعلي) والجعادين (جعيداني) والفداعسه (فدعوسي) والدماكين (دميكي).
نسيت ( المحقني ) ولا تنسيته ياخي اذا ماتفقه في التاريخ شي لا تكتب محد ضربك على يدك واعرف ان الجهل برضه شين يودي صاحبه في متاهه ويضحك الناس عليه يجب اي شخص مايعرف التاريخ لايكت ياخي يجلس في بيته انسب له انسان ماتعرف الشجره ولا سالت ( امير العضيان بدر بن نايف الضيط) ولا سالت ( صنيات الضيط ) ولا مريت على شيوخ العضيان بس تكتب من عندك الكتابه ذمه وامانه وضمير مو اي شخص يقسم على كيفه وينشر على كيفه لازم يكتب بالامانه والضمير ولاكل من كتب سطرين كاتب انصحك ترجع للتاريخ وتسال عن المحاقنه وتسال الشيخ سعيد بن نور المحقني حي يرزق وابنه نمر بن سعيد عندهم الخبر اليقين او تسال امير العضيان يوفيك بكل ماتجله في فخود العضيان |
|||
|
|
17-Nov-2007, 12:23 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
وانا مع محقني الخبر في كلامه
وشيخ المحاقنه سعيد بن نور المحقني((الله يحفضه ويطول في عمره)) واذا انت ماتعرف عن الأفخاذ الثانيه محد حدك وقالك اكتب عن العضيان العضيان اشهر من نار على علم ياشاعر القوبعه وباأزودك بديارهم ان كان ماتعرف البركه منول وركبه كانت بينا وبين الذيبه سابقاا والديره الحاليه دغــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــج واترك عنك الهرج الزايد ولا تكتب عن شي ماتعرفه مره ثانيه وانشد شيوخ العضيان عن افخاذهم عندك الشيخ بدر الضيط والشيخ صنيتان الضيط انشد اي واحد منهم عن افخاذ العضيان ويعلمونك فيها كامله ويذكرولك المحقني تحياتي |
|||
|
|
17-Nov-2007, 05:53 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
المقصود من كلام عبد العزيز 2007
ان العضيان قسم منهم اليوم مع بني الحارث والذين يرجعون في اصولهم لعتيبة... بس نبي توضيح منك يا عبد العزيز |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|