|
03-Dec-2007, 12:09 AM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
الأضحيه
قال الله تعالى : لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحـُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْـوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكمْ وَبَشّـــِرِ الْمُحْسِــــنِينَ من سورة الحـج - الآية 37 تعريف الاضحيه : هي الشاة التي تذبح بعد صلاة عيد الأضحى تقرباً الى الله تعالى. حكمـها: هي سنّة مؤكّدة كل عام لمن وجد سَعَة في رزقه وهي أحب الأعمال الى الله تعالى بعد صلاة عيد الأضحى المبارك. فضـلها للمضحي حسنة بكل شعرة من شعر الأضحية والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ، ويُغفَر ذنبه بأول قطرة من دمها.. الحكمة منها 1- التقـرّب الى الله تعالى 2- إحياءً لسنّة أبينا إبراهيم عندما ذبح كبشاً فداءً لـولده اسماعيـل (عليهما الصلاة والسلام). 3- التوسعة على العيال يوم العيد واشاعة الرحمة بين الفقـراء والمساكين والتكافـل بين المسلمين. 4 -شُكراً لله عز وجل لما سخّر للناس من الأنعام. أصــناف الأضــحـية وأعمـارها الضـأن (الخروف): وعمره ستـة أشـهر فما فوق المـاعـز: وعمـرها سـنة فما فوق البقـر: وعمرها سنتان ودخلت في الثالثة الإبـل: وعمرها أربع سنوات ودخـلت في الخامـسة (( شــروط الأضــحيـة)) أن تكون سالمة من العـيوب وهي: العـوراء ، والعـرجاء ، والعجــفاء ( الهزيلة ،المريضة ) والقـرناء ( المكسورة القرن من أصله ، أو مقـطوعة الأذن من أصلها ) ولا يضر الكسر القـليل في القرن أو القـطع القــليل في الأذن. وقـت الذبـح بعد صلاة عيد الأضحى ويستمر الى عصر اليوم الرابع من أيام العيد. التقسـيم: الأفضل تقـسيم الأضحية الى ثلاثة أقسام: ثلث كصدقة للفـقراء والمساكين ، وثلث كهدية للجيران والأقارب والأصدقاء (ولو كانوا أغنياء)، وثلـث لـه ولأهل بيتـه. وإذا وزّع أكثرها فأجـره أعـظم. * ما يُســتحـب لصـاحـب الأضـحـية * أن لا يأخـذ شيئا من شعـره وأظـفاره بدخـول أول ذي الحجـة. * أن يذبح بنفـسه إن كان يحسـن الذبح ، وإن كان لا يحسن الذبح فيكون حاضراً ليشهد أضحيته. * أن يقـول عند الذبح موجهاً أضحيته نحو القـبلة: بسم الله .. والله أكبر.. اللهم هذه منك ولك.. اللهم هذه عني وعن أهلي (أو هذه عن فلان وأهله(. * أن يأكل من كبدها إقتداءً بفعـل النبي (صلى الله عليه وسلم( . # تنــبيهــات # تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهله ..لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ضحّى بكبشين فقال عن الأول "اللهم هذا عن محمد وآل محمد ". # البقرة والإبل تجزئ عن سبعة أشخاص مع عوائلهم. # يمكن التضحية عن المتوفي إذا أوصى بذلك ، ولا بأس بإشراكه مع العائلة وإن لم يوصِ. # لا يُعطى القصّاب من لحم الأضحية أو جلدها كأجرة لقوله (صلىالله عليه وسلم): (نحن نعطيه من عندنا) أي يمكن إعطائه منها ولكن بعد أن يأخذ أجرة الذبح. # الفقراء الذين لا يمكنهم أن يضحّوا .. قد ضحّى عنهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في قوله عندما ذبح الكبش الثاني: (اللهم هذا عني وعمّن لم يُضحِّ من أمتي). # من الممكن الإنابة (الوكالة) عن التضحية حتى وإن كان في بلـد آخـر. أخـــطـاء شــائعـة الاعتقاد بأن الأنثى من الأضـحية لا تصـلح عن الرجل ، وأن الفحـل من الأضـحية لا يصـلح عـن المـرأة. الاعتقاد بعـدم كفايتها إلا لشـخـص واحـد. الاعتقاد بأنها في العـمـر مـرة واحـدة. الاعتقــاد بوجـوبها علـى المـيــت. وكل عام وجميع المسلمين بألف خير تقبـّـل الله تعالى طاعاتكم ... وجزاكم الله خير |
|||
|
|
04-Dec-2007, 05:31 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والله ا نك محب الهيلا ومحب المسلمين الله يحبك ويرفع مقدارك واقسم بالله انك نور وروح المنتدي يابم العم الله يوفق دنيا واخره وابشرك الضحيه محجوزه من يوم السبت للشيببان الله يرحم ميتهم ويطول عمر حيه 0ويجعل شيابك الجنه تقبل مرور اخوك: ابوووووووووداحم ( الهيلوم 1383النفيعي) |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|