الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Jul-2008, 10:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي قمـة الجبـل والزعامـات الوائليــه !!

قمة الجبل والزعامات الوائلية


الزعامات الوائلية كلها لها كامل التقدير والاحترام وهي متغيرة كتغير الزمان والمكان والباحث المنصف يتعامل بواقعية ومنطقية مع الموجود وعند الكتابة يذكر الموجود وقد يذكر الزعامة القديمة لهذه القبيلة من باب الإنصاف ومن باب التاريخ لهذه الزعامة . وهذا حال الدنيا وحال الناس ويجب أن لا نغضب من الواقع أو من الباحث أنه ذكر الذي أمامه فهو يؤرخ لزمانه وقد يأتي باحث بعده ويذكر هذه الزعامة من باب التاريخ فقد آلت المشيخة إلى غيرهم وسبحان من يغير ولا يتغير .

قبيلـة عنـزة :

1- ضنا بشـر :
العمارات && ضنا عبيد

2- ضنا مسلـم :
الجلاس && بني وهب

كانت زعامة قبيلة عنزة حسب الروايات عند [الـطيــار] وعندما انفرط عقد قبيلة عنزة أصبح لكل تجمع شيخ شمل ثم انفرط عقد التجمعات إلى قبائل فأصبح لكل قبيلة شيخ شمل ثم انفرط عقد بعض القبائل وانقسموا على أنفسهم فأصبح لكل قبيلة شيخين أو أكثر يتنازعون الزعامة فيها . ولعل ذلك راجع إلى العقلية الوائلية فهم لا يحبون أن يتأمر عليهم أحد خلقوا احرارا وأحبوا أن يبقوا كذلك . والله أعلم .

بعد أن انفرط عقد قبيلة عنزة يروى أن شيخ
ضنا بشر من عنزة
هو [ابن غبين] ثم تفكك هذا التجمع إلى قسمين رئيسين وهما :

1- العمارات .
2- ضنا عبيد .

القسم الأول : العمارات وتزعمهم [ابن هذال] . ثم تفكك هذا التجمع إلى عدة قبائل وهم :

1- الجبل : وهؤلاء بقوا تحت زعامة [ابن هذال] .
2- السلقا : وتزعمهم الشيخ الفارس ساجر [الرفدي] وبقيت الزعامة في عقبه إلى يومنا هذا .
3- الدهامشة : وتزعمهم [ابن مجلاد] . وعلى إثر خلاف بين ابن مجلاد وبين ابن هذال انفردت الدهامشة تحت زعامة ابن مجلاد منذ أكثر من 200 سنة من معركة كير .

وللفائدة :
إذا أطلق اسم العمارات فلا ينصرف الذهن إلا للجبل من العمارات من ضنا بشر من عنزة .
أما بقية العمارات فقد عرفوا بأسمائهم .. الدهامشة والسلقا .


القسم الثاني : ضنا عبيد وكانوا تحت زعامة [ابن غبين] والشيخ نايف بن غبين هو من قادهم في هجرتهم عام 1230هـ تقريبا . وتفكك هذا التجمع برجوع قبيلة ولد سليمان من الهجرة إلى نجد تحت زعامة العواجية الذين كانوا ولا زالوا مشايخ ولد سليمان .

وينقسم ضنا عبيد إلى :

1- ولد سليمان : وشيخهم [العواجي] .

2- قبيلة السبعة : أول من عزلهم عن زعامة ابن غبين هو [ابن عيدة] . وفي القرن (14) الهجري بزغ نجم [ابن مرشد] وصار معروفا عند الجميع فإذا ذكرت السبعة أول ما يذكر ابن مرشد .

3- الفدعان : بقوا تحت زعامة [ابن غبين] ثم بزغ نجم [ابن مهيد] . فإذا ذكرت الفدعان فلا يخطر ببال المستمع إلا (مصوت بالعشا) وهي مقولة تعني الكثير لمن يعرف فحواها . وهي مفخرة لكل وائلي .


أما ضنا مسلم فينقسم إلى قسمين :

1- الجلاس
2- بني وهب .

القسم الأول : الجلاس : وهم من ابناء زايد الجلاسي

أ-الرولـة :
قيل: إن سبب تسميتهم بالرولة هو كثرتهم ، وليس لهم رأي محدد في النجعة هذا مشرّق وهذا مغرّب .
وقيل : إن سبب تسميتهم بالرولة هو كثرة حلالهم فهو (يتراول) أي : يتمايل عند الورد وعند الصدور .
وقيل : بسبب سرعتهم فهم يتراولون في المشي وهو الخبب بين المشي والهرولة .

1- القعاقعة : وشيخهم [القعقاع] وهو من أقدم مشايخ قبيلة عنزة . والقعاقعة نسبة إلى جدهم الأول القعقاع بن شور البكري الوائلي .
2- المرعض . وشيخهم [ابن بنية] و لا يخرج عن مشيخته إلا [ابن نصير] . وهو تجمع من ابناء الأخوين : الأبيض والاسمر يطلق عليه مسمى المرعض وهو (وسم الجرفة والشلقة) اجتمعوا عليه .
3- الفرجة : وهم عقب سلامة بن الأبيض بن زايد الجلاسي وأول مشايخهم هو ابن قدران ثم انتقلت إلى الشيخ مليحان من السواحلة ثم ابنه الفارس الشيخ سبيلة بن مليحان ثم انتقلت المشيخة إلى الفارس الشيخ سيل بن جزلة ثم تقسمت الفرجة كل فرع له شيخة . أما في هذا العصر فشيخ شمل عشيرة الفرجة هو [الخضع] .
4- الكواكبة : وأبوهم الجمّاز من المانع من القعاقعة ، وأخوالهم من قبيلة قحطان المعروفة. وفي رواية : إنهم في الأصل من المحمد من الخنافر من قحطان ، ولهم قصة معروفة عند الرولة .
5- النصير : وشيخهم [ابن نصير] وهم الآن من ضمن تجمع عشيرة المرعض والذي ذكرنا أنه (وسم) اجتمع عليه بعض ابناء زايد الجلاسي وعرفوا فيما بعد بالمرعض .
6- الدغمان : وشيخهم [ابن دغمي] .

ب- المحلف :

1- الاشاجعة : وشيخهم [ابن معجل] .
2- السوالمة : وهم عقب سالم بن الابيض بن زايد الجلاسي . وشيخ السوالمة هو [ابن جندل] .
3- العبادلة : وشيخهم [ابن مجيد] . ويروى انهم من ابناء الأبيض بن زايد الجلاسي .

الرولة انتقلت الزعامة فيها من القعقاع إلى ابن شعلان في ظروف لا نعلمها على وجه الدقة ؛ لكنها في النهاية انتقلت ، وذلك في حدود عام 1120هـ/1708م ، وعندما تولى الأمير الدريعي بن مشهور الشعلان زعامة قبيلة الرولة ، وحد عشائر الجلاس كلها تحت رايته ، ومنذ ذلك الحين وابن شعلان هو أمير الرولة والجلاس دون منازع . وفي فترة من فترات التاريخ ، كان ابن شعلان شيخ ضنا مسلم ، كما تذكر ذلك بعض الوثائق التي نشرها أخونا الباحث في شؤون البادية الدكتور إسماعيل السلامات .

وفي بدايات القرن (14) الهجري تقريبا اختفى مسمى الجلاس تقريبا ، وطغى عليه مسمى الرولة ، فأصبحوا الجلاس كلهم رولة ؛ بل مسمى الرولة شمل بعض بني وهب كما ذكر لنا . وهكذا اندمجت العشائر الجلاسية كلها في نسيج واحد اسمه الرولة ، وأمير واحد اسمه ابن شعلان ، مما جعل لهذا التجمع الوائلي القوة والمنعة والصيت ، الذي جعل القوى الموجودة في ذلك الزمان تخطب وده ؛ بل وفي كثير من الأحيان تتحالف معه ، وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل ابن شعلان الذي وحد هذه العشائر تحت رايته ، ابتداء من الأمير الدريعي ، وحتى وقت الأمير نواف بن فواز الشعلان حفظه الله .

القسم الثاني من ضنا مسلم وهم :

بني وهب .

وهم ينقسمون إلى ثلاثة قبائل رئيسة :

1- ولد علي : ومشايخهم : [الطيار] وبعد هجرة قسم من ولد علي بزعامة [ابن سمير] عام 1130هـ تقريبا بزغ نجم [الايداء] . فهم ثلاثة :
*الطيار .
*ابن سمير .
*الايداء .

ومسمى ولد علي طغى على جميع بني وهب وقد يكون السبب هو كثرة ولد علي وشهرة مشايخهم .

2- الشراعبة : وهم داخلين في ولد علي وإن كانوا في الأصل أحد فروع بني وهب .

3- المنابهة : وهم بزعامة [ابن ملحم] وبعد هجرة قسم من المنابهة إلى بلاد الشام عام 1112هـ تقريبا بزغ نجم [الفقير] .

الحقيقة أحببت أن أعطي القاريء الكريم نبذة من تاريخ الزعامات الوائلية حسب علمي فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأنا أتقبل النقد البناء المبني على الإخلاص فمن لديه أي إضافة أو تعقيب أو استدراك فكلي آذان صاغية وحياه الله .

هذا مع خالص الود للجميع .


منقوول بتصرف مني
حبيت آخذ المختصر والمفيـد

للكاتب والباحث / فايـز الـرويلـي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jul-2008, 10:22 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

وانعم واكرم بهم جميعا وبك يااالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 04:13 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

والنعم والله بقبيلة عنزه الكريمة ومثلها لشيوخهم الكرام ...
والامارات على كل حال تتغير مع مرور السنين ...
ومشكور يالغالي على التوضيح ...















التوقيع
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 04:53 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبادي المقاطي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عبادي المقاطي

إحصائية العضو






التوقيت


عبادي المقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه

لكن اخوي عندي استفسار بسيط

فيه شيخ لم تذكره فبزغ نجمه مثل مانت تذكر هذي الجمله

من القرن الثاني عشر الى الرابع عشر

من شيوخ السبعه الا وهو ابن هديب فكان هو راعي البيرق

لقبيله السبعه ولم يكن احد ينازعه عليها

وايضا الفقيري لم يكن شيخ على احد الا على الفقرا

و ابن هذال شيخ شيوخ عنزه

لكن عندي سوال اذا سمحت لي

هل ابن غبين هو اللي طلع عنزه من نجد الى الشمال

ولا انا غلطان

اتمنى الاجابه وتصحيح معلوماتي اذا كانت مغلوطه

وهذا اندل فعنزه كلهم شيوخ والله وسبعين نعم

وحياك الله في محل عنيبه الهيلا



اخوك عبادي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2008, 11:11 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة
وانعم واكرم بهم جميعا وبك يااالغالي
عبدالرحمن الهيلوم

ماعليـك زود يالغالـي

شكـرا لمروووووركــ















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2008, 11:15 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور ابن فهيد مشاهدة المشاركة
والنعم والله بقبيلة عنزه الكريمة ومثلها لشيوخهم الكرام ...
والامارات على كل حال تتغير مع مرور السنين ...
ومشكور يالغالي على التوضيح ...
منصور ابن فهيــد

ماعليـك زود ولاهنـت يالذيـب

وفعــلا الامـارهـ من وقـت لـ وقـت تتغيـر

وهذا حـال الزمـان ..

شكــرآ لاطلالــتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2008, 11:55 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي المقاطي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه

لكن اخوي عندي استفسار بسيط

فيه شيخ لم تذكره فبزغ نجمه مثل مانت تذكر هذي الجمله

من القرن الثاني عشر الى الرابع عشر

من شيوخ السبعه الا وهو ابن هديب فكان هو راعي البيرق

لقبيله السبعه ولم يكن احد ينازعه عليها


يامرحبـا بالمقاطـي
انـا معـاك يالغالـي معروف فعله (ابن هديب) .
بس انـا اقـول او الكاتـب تكلـم عن مشيخـة القبيلـة ككـل ..
لايتكلـم عن قسـم من السبعـه . يتكلـم عن الشيخـة العامـه ..
الهديب هم شيوخ العبده من السبعه ..
ولكن القبيلـة ككـل . كانـت لابن عيـده ومع القـرن 14 هجـري
انتقلت لـ آل مرشـد ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي المقاطي مشاهدة المشاركة
وايضا الفقيري لم يكن شيخ على احد الا على الفقرا


وهنـا تلاحـظ الكاتـب قـال عندمـا هاجـروا (الملحـم) شيوخ المنابهـه
بزغ نجم (الفقيـر) وهذا صحيح . لم يتشيخ على المنابهـه . ولكن كل
ماذكرت المنابهـه في الحجـاز وهو الموطـن الاصلـي لهـم . ذكر الفقيـر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي المقاطي مشاهدة المشاركة
وابن هذال شيخ شيوخ عنزه


نعـم شيـخ الشيـوخ والذي معـه في نجـد قديمـا ربعـه (الجبل) و (الدهامشه) فقـط من العمـارات ..
حتـى ابناء عمومتهم (السلقا) لم يكونو موجـودين في نجـد بل هـم في خيبـر واعالـي جبل طـي ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي المقاطي مشاهدة المشاركة
لكن عندي سوال اذا سمحت لي
هل ابن غبين هو اللي طلع عنزه من نجد الى الشمال
ولا انا غلطان
اتمنى الاجابه وتصحيح معلوماتي اذا كانت مغلوطه
وهذا اندل فعنزه كلهم شيوخ والله وسبعين نعم
وحياك الله في محل عنيبه الهيلا
اخوك عبادي


ابن غبيـن ياعزيـزي انتقـل بـ (ضنا عبيـد) فقـط من عنـزة وهـم :
ولـد سليمـان // السبعــة // الفدعـــان
وعندمـا نزلـوا في الجـوف وحفروا آبارهـا في (صوير) المحافظـة في الجـوف .
رحلـوا الى باديـة الشـام (السبعـة) و (الفدعـان) .
وعندهـا رجعـت (ولد سليمـان) الى منازل (ضنا عبيد) التي رحلوا منها .
وهي الديـار التي غرب حائـل 100 كلم الى مدينة تيماء .. وسكنوها
(ولد سليمان) الى الان بقيادة شيخها (العواجي) ..

ولـم يهاجـر (ابن غبين) بـ عنزة قاطبه . لان لو تلاحظ هجرات عنزة .
متقطعـه وكل فخـذ من قبائلها يرحـل بزعامة شيخـه ..

تقبـل تحيـاتــي
وسعـدت بالحـوار معـك ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jul-2008, 09:13 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عزيزقوم
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


عزيزقوم غير متواجد حالياً

افتراضي

الفراتي

الله يعطيك العافيه كفيت ووفيت يانشمي

تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Aug-2008, 06:32 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خيال العشوى مطرفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


خيال العشوى مطرفي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم والله بربعي ونوماسي الويلان

يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Mar-2010, 10:07 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نواف العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


نواف العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

الفراتي
بيض الله وجهك يالبناخي ولاهنت على مجهوداتك المتميزة لخدمة قبيلة عنزة
ودي وتقديري واحترامي لك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:44 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي