|
03-Dec-2008, 01:40 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
شروط المضحي
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ اللهم بك التوفيق وعليك التوكل وبك البلاغ روى الأمام الحافظ المحدث ابو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النسابوري رحمة الله في صحيحة في كتاب االأضاحي باب النهى عن الأخذ من الشعر للمضحى و حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو اللَّيْثِيُّ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ سَمِعْتُ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ وقال الأمام الحافظ المحدث الفقيه أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي الشافعي رحمة الله في شرحه على صحيح مسلم قوله : ( عمار بن أكيمة الليثي ) هو بضم الهمزة وفتح الكاف وإسكان الياء وآخره تاء تكتب هاء . قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له ذبح يذبحه ) هو بكسر الذال أي حيوان يريد ذبحه , فهو فعل بمعنى مفعول كحمل بمعنى محمول , ومنه قوله تعالى : { وفديناه بذبح } . قوله : ( كنا في الحمام قبيل الأضحى فأطلى فيه أناس فقال بعض أهل الحمام : إن سعيد بن المسيب يكره هذا , وينهى عنه , فلقيت سعيد بن المسيب فذكرت ذلك له فقال : يا ابن أخي هذا حديث قد نسي وترك حدثتني أم سلمة . . . وذكر حديثها السابق ) , أما قوله : ( فأطلى فيه أناس ) فمعناه : أزالوا شعر العانة بالنورة , والحمام مذكر مشتق من الحميم , وهو الماء الحار , وقوله : ( إن سعيدا يكره هذا ) يعني يكره إزالة الشعر في عشر ذي الحجة لمن يريد التضحية لا أنه يكره مجرد الإطلاء ودليل ما ذكرناه احتجاجه بحديث أم سلمة , وليس فيه ذكر الإطلاء إنما فيه النهي عن إزالة الشعر , وقد نقل ابن عبد البر عن ابن المسيب جواز الإطلاء في العشر بالنورة , فإن صح هذا عنه فهو محمول على أنه أفتى به إنسانا لا يريد التضحية . قوله : ( عن عمر بن مسلم الجندعي ) وفي الرواية السابقة : قال الليثي : الجندعي بضم الجيم وإسكان النون وبفتح الدال وضمها , وجندع بطن من بني ليث وسبق بيانه أول الكتاب . والله أعلم . قَالَ الْحَافِظ اِبْن الْقَيِّم رَحِمَهُ اللَّه في تعليقاته على سنن أبي داود: أَحَبَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوْفِير الشَّعْر وَالظُّفْر فِي الْعَشْر لِيَأْخُذهُ مَعَ الضَّحِيَّة، فَيَكُون ذَلِكَ مِنْ تَمَامهَا عِنْد اللَّه. وَقَدْ شَهِدَ لِذَلِكَ أَيْضًا: أَنَّهُ شَرَعَ لَهُمْ إِذَا ذَبَحُوا عَنِ الْغُلَام عَقِيقَته " أَنْ يَحْلِقُوا رَأْسه " فَدَلَّ عَلَى أَنَّ حَلْق رَأْسه مَعَ الذَّبْح أَفْضَل وَأَوْلَى, وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق. أخرجه مسلم (3/1565 ، رقم 1977) ، والنسائي (7/212 ، رقم 4364) وابن ماجه (2/1052 ، رقم 3149) . وأخرجه أيضًا : الشافعي (1/175) ، والحميدي (1/140 ، رقم 293) ، والدارمي (2/104 ، رقم 1948) ، وأبو عوانة (5/61 ، رقم 7787) ، والبيهقي (9/266 ، رقم 18820) وابو داوود برقم 2409 |
|||
|
|
05-Dec-2008, 01:38 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
الله يباركـ فـيـكـ يامـحـب الـهـيـلآ
وجزاكـ اللـــه خير تحياتي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|