الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Oct-2009, 11:20 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سنجـار
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


سنجـار غير متواجد حالياً

افتراضي الشيخ مطلق الجربا ...!!





[ الشيخ / مطلق الجربا في سطور ][






الشيخ مطلق رأس قبائل شمر في نجد خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر وابوه هو الشيخ / حميدي الأمسح الذي ترك له قيادة شمر ، وكان الشيخ مطلق فارساً جوادا سخيا ذا حكمة وعلم تناقلت اخبارة اعداؤة قبل أهله واصدقائة وخير من وصف هذا الشيخ ابن سند الوائلي بقوله " هذا مطلق من كرام العرب عريق النجار شريف النسب من الشجعان والفرسان الذين لا يمتري بشجاعتهم إنسان ، له مواقف يشهد لها في السنان القاضب ووقائع أعترف له بالبسالة فيها العدو والصاحب وأما كرمه فهو البحر حدث عنه ولا حرج وأما أخلاقة فألطف من الشمول وأذكى من الخزامى في الأرج وأما بيتة للمحتاجين والملتمسين ، جمع البسالة والكرم ردائة بحيث نادت السنة نظرائة أنه العلم الفرد والشمري الذي لا يوقف لكرمه على حد،





وقال فيه :-





يا بحر لا تفخر بمدك واقصر "=" عن أن تضارع حاتميا ً شمري

ماحل في كفيه مقسوم على "=" كلِِِ ِ الانام غنيهم والمقـتـر

ما ثم مأثرة سمت الا روى "=" مرفوعها عنه لسان الأعسر

ففناؤه مأوى طريد ٍ خائف ٍ "=" وحباؤه مغنى مسيف ٍ معسر







وعرف الشيخ مطلق الجربا بالعديد من الالقاب منها :-






الزكام ، اخو جوزا ، العيط .








وتحدث العديد من الشعراء عنه وعن كرمه وشجاعته ومنهم الشاعر راعي قفار دندنا الفهيم بقصيدته التي ذاع صيتها في الافاق وتغنى بها البدو والتي قال فيها :-




مبتدأ ما أقول في ذكر الاله "=" جل رفاع السماء باسط وطاه

قال دندنا الفهيم ابيات قيل "=" حلو ملفوض النبأ عدل النباه

قال أديب بارع ً بالقيل زين "=" الغرايب ماكلمن داره لكاه

هاض جيلي كما هياض التهام-1- "=" الجراد اليا أرتحل يتلا رحاه

ذا ما خصيت من عدل الجواب "=" الغرايب والردى ممن بغاه

ثم ذا وخلاف ذا يا عارفين "=" أن قلبي جل والممشى هواه

هي يالي ضارب ً درب الرشاد "=" فوق كثير عثافرن حلوً سراه

عيرتن مأمونتن عوصا هميم "=" ما حلى مشية أليا دانت خطاه

أن مشت تشبه لزفزاف الضليم –2-"=" شايفن زولن على المفلى عداه

ريضً يا راقبه لقيت خير "=" كان حطيت الرديف في قراه

لين تبغى نيتك درب الرشاد "=" زان لك طيب الوفوق من الاله

أن ركبت من قفار ٍ لا تنيخ "=" لين تلفى العيك ترى هو منتهاه

يم أخو جوزا زقم سكم الحريب "=" يانديبي يا على من هو نصاه

ثم أصيح بمعتلى صوتي وأقول "=" يا أبن مانع يا حجي من هو لفاه

يا قديم اضغاننا مروي السيوف "=" يا عموده يا سراجه يا ضياه

يا عريب الجد يا وافي الذمام "=" يا فتى حاشي المراجل وأنتضاه

يا نجى العرض عن طرك الدنوس "=" يالذي عرضه نجي ٍ عن رداه

ياعزيز النفس عن شيء ٍ يعيب "=" معطي نوق السلاطم ماحلاه

ياخراب الزاد ياريـف الضـعوف"=" يوم ولد العفن ما يدرك عشاه

باللوازم مثل هداج يزوم "=" كلما كثرت وروده زاد ماه

يالذي يدنى سراجه بالطراد "=" من سلايل نجد بمواله شراه

سايجن به ست وعشر وناقتين "=" والعبية مهفة واللي تلاه

ساقهن بشمرتن كبا قحوم "=" مثل حيد الزمل والصايح عداه

شاريه يبي اليار ثار الجتام "=" طق تالي الزمن والصايح عداه

قمطرت باللبيس والجمت العنان "=" ثم اخو جوزة تحيزم واعتـلاه

صار زلزالن على المجفي شديد "=" مثل يوم الحشر شاب من إعتصاه

حين ضرب بالسيف في روس الصياد "=" ضب بيطار ٍ يخلص من وراه

والجنايز بالوطى صرعن قتال "=" والصبايا دلهن ذهلهن غطـاه

ينخن الشيخ بالصوت الرفيع "=" ياحامي تالي ضعنا ياذاره

يوم صاحن كلهن لمن جميع "=" وين ستر اضعوننا واللي حماه

جاك اخو جوزه مثل فهد الزراج "=" دارعن بالصيد غرن يوم جاه

عاش من تفرس ساقته السباع "=" والذيابا مع نسوره مع حداه

عاش من للخيل ضده كالجراد "=" لازمن تجفل آليا سمعت وحاه

ماحلى شقرا تحت ذيب العيال "=" يفرح المقـفي آليا شافه وراه

كني اسمع يا اسلام الله واشوف "=" جلد خيل الضد يوم العيط جاه

مثل جلد المزن غضبان الرعود "=" جاه من الغربي عاصوف ٍ حداه

احسبه رعدن وهو سميط خيل "=" والعجاج العنبري ربرب من وراه

صار مثل الليل يضرب بالسياط "=" وارتكب مثل الهضـاب وهلماه

هل وبله من قطي الخيل دم "=" من يمين العيط لا شلت يداه

إنشوف جدع الروس من فوق المتون "=" يشبه البيطار يجدع ماوراه

ذي تخر تمر وذي تنير "=" من يمين العيط لاشلة يـداه

من إخوي لـزوي الباب تيما "=" للقصيم كله بالسيف أخو جوزه ملاه

هو عذاب الخيل اليا جاه أوصاح "=" والسيافا مردفين من وراه

حابجين انبه كما افـروخ الحرار "=" لازمن يرمون للعرجا عشاه

بالمعاره عقبهم لازم تشوف "=" به نسور ٍ كالبهوم الراتعاه

هو حماها من العظيمي للعليم"=" لين سلمى والجبل والي وراه

والسيافا لا بتن يتلون شيخ "=" عمى عين المعادي وهم ادواه

إن تشلفحن السنين هو يصير "=" مشرع ٍ للضيف والعاني ملاه

كن بيته آليا اضمحلن السنين "=" والقرى ما عاد يلقى مشتراه

مثل ورد البـدو في طلعت سهيل "=" ون تعاطو منهل حلو ٍ جباه

ستر للمضيوم نعم المحترين "=" لحين يوم ارتحل خذى خيل وأعطاه

ذا كلامي والملا لي يشهدون "=" كل أنا ما قلت في حقه علاه

ذا وصلى الله على سيد قريش "=" ما أعتلى الثمري في عالي سماه






ولإبن سند الوائلي قصيدة عصماء تغني فيها بشجاعة وبسالة الزكام نقشت حروف ابياتها :-

قوم إذا حربوا فأساد الثرى "=" وإذا هم أعطو فأبحر جود ٍ

ياعين إن ما توا فقد مات الندى "=" فعليهم حرنا ً بدمعك جود

فتفرقت منه الكماة كأنهم "=" نقد نوافر من زئيـر أسـود

لاقاهم الأسد الضيارم مطلق "=" فتعلقوا بشليل كل قعود






ولكنعنان الطيار في اخو جوزه وفرسانه من الخرصه واصفا ً فورسيتهم وسمو اخلاقهم :








راكبين كوار حيلن شوملن "=" كاالسفن ولا النعام الهوارب

راكبين الهجن عوجو ركابهن "=" خوذو سلام ٍ منضميري غرايب

خوذو سلامن وللسيافا تحيه "=" يتلون اخو جوزه عفيف الشوارب

يا شبه هداج ليا زاده ورده "=" مودع بـزاد البيت مثل النهايب

خريصات هم هل الكود والجدا "=" عين اللوى مغلجين الطلايب

يطبن بريغان العجاج وينثنن "=" ويجن مع علاجهن الجنايب

ذهـان ٍ ذكان ٍ مايلحك الضد غليهم "=" غمجين الأهوى بي مجل الترايب

وياما نكثو من غزل مخفي عداوه "=" وياما ذحوا من شايش ٍ بالحرايب

قهارة المظهـور في وجه ضدهم "=" وإن هلهلن بالكون حمر العصايب

جعيعين الرجل عن بيت جارهم "=" ما يدهلون البيت إن كان غايب

الوطيفي لبس جوخة ٍ مالبستها "=" جعل العمى الهاك الحجا صايب

يعل جواده بالملاقا عثيره "=" بوجه السبايا والسبايا حطايب

وعز الله أنه ابرى من حمام ٍ بيم "=" بيا وأبرى من إلي خضبن بالترايب






كما إن اخو جوزه كان يقول الشعر ويجيده ولعل قصيدته التي وصلت ألينا على لسان فرسه ضمن حوار تصويري جميل بينه وبين العزيزة على قلبه ونحن نعلم كم ان الفرس غالية لدى فارسها خاصة .

بالنسبة للبدوي الشجاع , وهي التي خاض على ظهرها غمار المعارك دفاعا ً عن أرضه وشرف شمر ومكانتها . لقد آل الدهر بهذه الفرس ان يذهب بصرها فحزن الشيخ عليها حزنا ً شديدا ً ووضع هذه القصيده التي اشتملت على خصـال فرسه وصدق الاحاسيس التي كان الشيخ يكنها لها





قم يا زقم للريف دور دوانـا "=" هات الطبيب اللي يداوي عمانا

أنـا طلبت اله يوم إبتلانا "=" لن الوضـاح بعين خطو الردوحي

لو الدوا ينفع لعينك شريناه "=" لو هو بغالي ثمنا خسرناه

مر عينك له نظير ٍ دفق ماه "=" ولا ينفع العطشان كثر السبوحي

تنساني يوم أكسر عريشي عن الذيل "=" مثل الشغايا ياتلاقا به السيل

أما حديث الرمح بالجري والحيل "=" للجرف هو ويا الخياري جموحي

من غيري بري لك حليب وقلصـان "=" والبرالآخر مرتعك فوق حوشان

أريد اليا من صار للخيل ميدان "=" أطلع عليهم مثل برق ٍ يلوحي

يالعيط حوشان تعلوه شمر "=" خص ٍ الياجونا على كوار ضمر

كم نوبة ٍ سرجك علينا تجمر "=" والشيخ يطلب عفتك وأنت توحي

وجدي على الشقره اليا صاح صياح "=" تعلوهن طوآل السبايا والرماح

كم واحدن من على صابره طاح "=" علية عذرا كل ليلة تنوحي

يالعيط جيناهم من الشرق للشام "=" وتعللت بنا مجالس بني لامي

وكم نوبة ٍ طير المنايا على حام "=" والى العلا يفك روحك وروحي

وجدي على الشقرا لوجن مع الريع "=" ثلث ٍ مجاويخ وثلث ٍ مداريع

مسرجاتن سدن الفك والريع "=" وأطلـع عليهم مثل ظفرن سبوحي

وجدي على الشقره لوقط ّ بنا "=" لحقوا علينا بالطلب كل فنا

ياما بتاليهم كحوم تـثـنا "=" لو هاب عشيق البنات الطموحي







لقد نسب إلى هذا الفارس صحب زاده المعروف بحوشان وكان له سيفه المشهوره المعروف بشامان
تيمنا ًبحصن شمر المشهور في أعالي جبل اجا , وكان هذا السيف في الأصل لأبيه الشيخ حميدي الأمسح ثم أطلق عليه فيما بعد على عهد الشيخ صفوق ( ارحيان ) .







وتروى للشيخ مطلق العديد من الوقائـع والمجالس التي كان فيها هذا الشيخ الشمري يظهر من خلالها شجاعة وبسالة رغم صعوبة الموقف وجسامة الخطب ومنها ما يروى أن مجلسا ً كان قد جمعه مع بعض شيوخ العشائر عند الأمير عبدالعزيز آل سعود قبل ان يحتدم الخلاف بينهم وسأل الأمير عبدالعزيز بن محمد آل سعود عن اشجع الفرسان العرب في زمانه فذكر الحاضرون شخص الأمير ثم وجه السؤال إلـى الشيخ مطلق فذكر اخو جوزه العديد من الفرسان الذي عرفتهم أرض الجزيزة العربية وذاعت شهرتهم وخص منهم بعد الأمير مانع بن ضويحي وجديع خيال الحصان , ولكن الأمير كرر عن افرس الفرسان .

{ هنا نهض الشيخ مطلق الرجبا وقال : انـا وأنــا اخـــو جـــوزهـ } ..








وبعد فإن شخصيته الشيخ مطلق الجربا كما عرفها احد الكتاب بقوله :-

( هي الشخيصة الكاملة في أقطارها ففيها القدوة الصالحة وفيها المثل البطولي الاسمي للإنسان الفذ والمحارب الشهم النجيب والصراط السوي للمسلم القرآني )















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Oct-2009, 08:04 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الهيـ(صبي)ـلا
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


الهيـ(صبي)ـلا غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية

ونعم بالجربا وشمر















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Oct-2009, 08:55 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو






التوقيت


ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

ومليوووووووووووون نعم بالجربـــــــــــــــــــــــــــا وبالطنايــــــا سهوم المنايـــــــــــا















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Oct-2009, 11:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الادهم ابن وايل النجدي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الادهم ابن وايل النجدي

إحصائية العضو





التوقيت


الادهم ابن وايل النجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم بمطلق الجربا الشيخ والفارس الكبير

لاهنت يا سنجار















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Oct-2009, 12:37 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابورازن فالمريخ

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابورازن فالمريخ

إحصائية العضو






التوقيت


ابورازن فالمريخ غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم بمطلق الجربا الشيخ والفارس الكبير

لاهنت يا سنجار















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:11 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي