![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() والله ياخوك المعارك ماهيب كثيره بالحيل مع اخواننا البقوم بسبب الموقع الجغرافي لهم الله يحفظهم
واكثر المغازي اللي حصلت بينهم وبين الشلاويح شليوح وأخوه بخيت والمعارك الباقيه سأكتب لك معركه حصلت بين قبيلة البقوم والعضيان من عتيبه يقول الكاتب وطبعاً هذه المعركه منقوله بحثافيرها,,,,,,,,,,,, ** اخـــــــوانـــــــي اعـــــــضــــــــاء وزوار مـــــنـــــتـــــدى قـــبــــيــــلــــة الـــعــــضــــيــــان الـــــــــــســــــــــــلام عـــــلــــــيــــــكــــــم ورحـــــــــــمــــــــــــة الله وبـــــــركــــــــاتــــــــه هـــــــذه قــــصــــه مــــــــن قــــصــــص الــبـــطـــولات لــــهــــذه الـقـبــيــلــة الــعــريــقــه والقصه هي ان شيخ البقوم قاعد بن جرشان اغـار علـى قبيلـة العضيـان وكانوالعضيـان ان ذاك لــم يتـجـاوز عـددهـم خمـسـة وعـشـرون فــارس فـقـط حـيــث ان بـقـيـة فـرســان القبـيـلـة كانـوغـازيـن عـلــى مـطـيـر بـقـيـادة الـفــارس مــــارق بــــن شــالــح الـضـيــط . والـعــدد القـلـيـل الـــذي بـقــي عـنــد الإبـــل كـانــو بـقـيـادة الـشـيــخ صـنـيـتـان الـضـيــط . بقو عند الأبل لحمايتها مـن اي غـاره مـن القبائـل المجـاوره واغـار عليهـم ابـن جرشـان وصبح الإبل في المفلا حيث انه قد علم ان البقيه من العضيان قليلين وضن انه سيهزمهم ان وقفو امامه او لحقوه.ولكنهم خيبو ضنه فرسان العضيان في ذلك اليوم ولحقوه عندمـا انكف بالإبل ودارة بينهم معركة طاحنه استيسر فيها عشرون من البقـوم وخسـرو البقـوم فـيـهــا الـعـديــد مــــن الـفـرســان وبـفـضــل الله لــــم يـخــســر الـعـضـيــان اي فـــــارس. غــنـــى فـــــي ذلـــــك الــيـــوم الـشــاعــر سـلــطــان الـتـهــامــي الـثـعــلــي الـعـضـيـانــي يــــــــشـــــــــرح مــــــــاجـــــــــرى بــــــــيـــــــــن الــــعــــضـــــيـــــان والــــــبــــــقــــــوم. يـــــــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــ ـــــــــــــــول ســـــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــطـــــ ـــــــــــــــــان لحقنـا يـوم ابـن جـرشـان قـفـى ينـهـب القيـعـان نهـب شـولاً عزيـب وساقـهـا واسـتـاق راعيـهـا وركبنا خمسـه وعشريـن فـارس كلنـا العضيـان ولحقنـاهـا مــع الـجـره ونـحـدى فـــي حـراويها علـى راي الـذي لاقـال قـولاً صــار لــه بـرهـان ابــو مـــارق كـعــام الـقــوم سـيـدهـا وحامـيـهـا وسقانـا القـوم عنـده سقوتـه يبحلبهـا الضمـيـان وكـــان الـهــا قـلـوبـاً عقـبـهـا مـاعــاد نسقـيـهـا وردانــا سـهــاف الـشــول لـــداره وابالـحـيـران لـمـفـلاهــا ومـربــاهــا وديــرتــهــا واهـالـيــهــا ومنعنا عشرت مع عشرت من قوم ابن جرشان ونـار الشـيـخ وكـبـار الهـهـم ضـاعـت هقاويـهـا المقوصود بأبوما مارق هو الشيخ // صنيتان الضيط |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |