الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Apr-2007, 11:08 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
راعي هـدّامه
عضو نشيط
إحصائية العضو






راعي هـدّامه غير متواجد حالياً

افتراضي

قصيدة الشاعر محيشير الاشقر لاتختلف عن ماذكرته انا وايضا لاتختلف عن ما ذكرته انت فكلها تؤدي الى نفس المعنى : فلو وضعنا علامة الكسرة تحت اخر حرف من شطر البيت ستؤدي الى نفس المعنى ونستغني عن حرف الياء وهذا هو الصحيح ولا كنني انزلتها ولم اضع الكسرة بسبب مشكلة في الكيبورد وقد وردة القصيدة بالكسرة تحت اخر حرف في مقالة الشيخ العلامة سعد الجنيدل رحمه الله انظر لشطرالبيت التالي :

البارحه جاني من الحشـر ضيـق ِ
كنك تقلبني على الجمـر تقليـبْ

اعتقد هذا واضح

وقد كتبها الشيخ سعد الجنيدل كالتالي:

البارحة جاني مــــن الحشـــر ضيقِ ِ
كنك تقلبني علــــى الجمـــــر تقليبْ
الشيـــــخ بالخـوه سبـــــــورة تويق ِ
جت له سبوره من طـوال المراقيبْ
قالوا هذي البــل مـار دونـــه فريق ِ
قالوا شواوي ما يفكـون مـن ذيبْ
حـزَة طلـوع الشمس كــف العزيبِ
مثـل الدبا الكتفى ومشيـه عواليبْ
لحقوا ربوع يحتمـــون الســـــويق ِ
يوم اللقا مـا قيـل فيهـم عذاريــــبْ
كم مهـرة معهم تشــع السـبـــــــيبِ
شبعت بها العرجا وعيد بها الذيبْ
وياذيـــــب خــلك حاضـــر لاتغيـــبِ
واخبر ترى محسن رموه المعاطيبْ
رمــــــوه بالسـت القـــرار العطيبِ
خلوا عليه نسـور حبشي محاديبْ
صاحت مويضي صيحة به نحيبِ
تقــول وين مقدَي الفطر الشــيبْ
لـه دلةِ مـــــا صـب منها السريبِ
دم الغزال من الترايب إلى صيبْ
حطاط بالمنسـف فقار وعصـــيبِ
للي يحثَــــون النضــا بالعراقــيبْ

وبهذا الشكل يتضح للقراء بأنه ليس هناك نقص في حروف القصيدة كما ذكرت اخي العزيز


وتقول: ايضا ً انه لم يااتي قاصدا ً الابل ابدا ً فلو كذلك ماقلت
انت بموضوعك انه عندما جاء عند الخوه رأى الابل
واعجبه منضرها فهذا دليل انه آت ٍ لأمر آخر .......
فالشيخ محسن الهيضل ارسل سبور للبل قبل حضوره
لها وهذا ايضا ً دليل على انه رأها بوقت سابق واصر
على اخذها وقد جائه السبور يخبره ان لايوجد بطريق
البل الاالعريمات وهم فقط اربع بيوت وعدد قليل من
الرجال
سؤال يفرض نفسة كيف علمت ان العريمات اربع بيوت فقط ؟وبناَ على ماذا بنيت استنتاجك هذا ؟
وتقول:السبور هو الذين يسبرون ويرون الطريق
هل هو اامن ام لا والدليل انه ارسل سبور وتستشهد ببيت من
قصيدة الشاعر محيشير

اقول:
هل ارسال السبور مستغرب ؟
وهل يوجد بين قبائل الجزيرة العربية احد لا يرسل السبر عندما يريد الهجوم على قبيلة معينة او غزوها !!
اسمح لي ان اقول لك يأعزيز راع العرف ان استنتاجاتك خاطئة والدليل ان الدول انفسها ترسل سبورها وجواسيسها قبل ان تفكر في الغزو على الدول الآخرى
والسبر معروف عند عتيبة وجميع القبايل وبهذا الخصوص
يقول فيحان الرقاص

يــوم عبوس تشـوف الشـمس محمـر.....والشيـخ ينخا هل العـادات بجـدودي

والعلم الآخر ليا لحقوا على الجرة ..... والسبر جاهم من اللي قدم مطرودي

بداية القصيدة:

وأهنـي مـن زرفلـت بـــــه بكرةِ حـرّه
معــطِ مزاليـج وألا معــطِ الجــودي

اقفى عن الهاجـري واقفى عن المـرّه
لو كان مـا جا من الاجــواد منقـودي

ربعي عتيبة من العارض ليا الحرة
سقم المعادي الى جا العلم مردودي


تقول عزيزي:
اما من ناحية انه لايوجد الا العريمات فــــــــااعتقد
انك مخطأ فهناك الهباريه معهم .

كلامك مردود عليك عندما قلت بانهم فقط اربعة بيوت شواوي فلا اعلم من اين اتيت بهذا الرقم 4 علماَ بأن الجنيدل ذكر حرفيا :
وعندما جاء إلى ماء الخّوه " بئر في جبل حبشي " رأت عيونهم إبلهم منتشرة في نواحي " ارينبات " وعلموا انه ليس معها إلا رعاتها ، واخبروه أن في طريقه إليها فريق شواوي من حرب من العريمات من بني سالم يقيمون في " عقلة اللبن "
فقد يكون الفريق 10 بيوت او 20 او 30 او 40 عدد غير محدد


تقول ( سامحك الله )
تحتقرهم .

الله يسامحك انت تقولت على لساني ما لم اقله !!!
فانا لا احتقر قبيلة لها تاريخ مجيد كقبيلة حرب واكن لها كل تقدير واحترام انا مجرد ناقل من الجنيدل وهو شخص اعتبره محايد فهو ليس حربي ولا عتيبي ايضاَ.


تقول:
اما الذين احتموا بهيفا فهم العتبان وليس
العريمات فكيف هم بديارهم ويحــــــتمون
خوفا ً , من احتما العتبان وهذه القصه
معروفه واحتمائهم اتى بعد مقتل الشيخ
محسن عليه رحمة الله وبعد ان انكسرو ..

اقول: هذا الكلام غير منطقي فالقصة معروفة لدى حاضرة نجد قبل باديتها

وتقول ايضاَ:
وقد قام بني سالم برد الابل كامله لم تنقص عقالا ً
واحداً ولم يغنم منها عتيبه حتى بكره واحده ..

عجيبة الحضر يقولون اخذت عتيبة نصف البل فقط وبعض من حضر هذه المعركة من عتيبة يقول خذناها كلها، واحتموا حرب في مغارات جبل هيفا بعدما حاصرناهم وحفرنا قبر محسن الهيضل وقبرناه واقمنا عليه 15 ليلة نذبح في كل ليل 40 حايل من الضأن فمن هو الصادق اذاَ !!!

وتقول:
وان قلت ان هذا مذكور بالمصدر فااحفاد العريمات
موجودين ويروونها من افواه الذين حضروها ......

اقول لك: بأننا أيضاَ موجودين ونحن من احفاد عبد المحسن الهيضل ونسمع هذه السالفة على السنة ربعنا العتبان بشكل يومي ولكي لا نتهم بالانانية او المبالغة فقد فضلنا نقل هذه القصة من المصدر المذكور على مافيه من هضم وتجاهل لبعض المواقف التي نعرفها وعلى يقين بها وتهمنا جدا وفضلنا الاكتفاء بما جاء على لسان المصدر العلامة الشيخ سعد الجنيدل على مضض.
في انتظارك يارع العرف
وتقبل تحياتي انت وقبيلتك العزيزة
الى اللقاء.















آخر تعديل راعي هـدّامه يوم 25-Apr-2007 في 11:15 PM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي