![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() المحور السادس :محور شبابة حلف وليس أصل ينتسب له:
أن المطلع على التاريخ وما يمثله الواقع والمتوارث بين أهل الجزيرة العربية وعبر الأجيال المختلفة أن( شبابة )هي حلف جامع لعدة قبائل متفرقة الأنساب منها (عتيبة وحرب و زهران وغيرها..) ولم تكن شبابة أصلا ينتسب له وإنما حلف يشمل كل قبيلة دخلت فيه مثلما يشمل القبيلة الأخرى دون تفريق أو ادعائه كأصل وقد جاء عند البلادي"شبابة اليوم مجموعة قبائل كبار لا يمت بعضها إلى بعض بصلة نسب فغالب العرب ينقسمون إلى خندف وشبابة،وتضم شبابة قبائل:حرب،وعتيبة،وبلحارث،وزهران،وقحطان،وفهم وعدوان،وجهينة ،وبلي،وغيرها،وكل عرب مصر والمغرب ينضمون تحت اسم شبابة"[74] وإذا عرفنا أن هناك تقسيم قديم هو خندف وقيس ثم اختفى اسم قيس وظهر شبابة أمام خندف فهنا نتساءل من كان الرأس في قيس فنجد أن المصادر تقول أن فهم وعدوان هم رأس قيس قديما وكنانة هي رأس خندف. إذاً النتاج الطبيعي أن شبابة بن فهم إخوة عدوان أخذت محل الرأس فتسمى الحلف الجديد بها خاصة انه انضمت إليهم قبائل جديدة لا تنتمي لأي من التقسيمين القديمين قيس وخندف،وفي قول البلادي أن عرب مصـر والمغرب ينضمون تحت اسم شبابة دلالة على الارتباط بين القبائل المهاجرة لمصـر من شبابة بن فهم القيسية والقبائل المهاجرة للمغرب من هلال وسليم القيسية. *كما ليس أدل من بقاء كنانة في خندف وهي الرأس فيه من قول شاعرهم عروة بن أذينة من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة (ت130هـ): كنانة من خندفٍ قادة لورد الأمور وإصدارها *وعندما يقول القداح"شعراء عتيبة ذكروا انتساب عتيبة إلى شبابة"[75]. *أقول ان ذكر الشعراء لشبابة في بعض القصائد والتي أورد شواهد منها لم يكن يدل على الانتساب وإنما يدل على الحلف واليك ذلك بالتفصيل: 1-جاء عند القداح"فهذا الشاعر سلطان المريبض يقول من قصيدة طويلة[76]: لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس ينشد عن العتبان صفوة شبابة *أقول هذا بيت من قصيدة رد على قصيدة حنيف بن سعيدان التي يقول منها: كونك كبير ومنـه الأجناب تقتـاس الى واجـه الطرقـي الأخر حكابـه نلاحظ ان الرواية الشائعة لبيت المريبض مع رواة قبيلة عتيبة تأتي هكذا: لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس ينشد عن العتبان باغ ٍ شبابه ماعدك يم الهضبة اللي لها ارواس اللـي يـرد بهـا الشعـرا جوابـه لا جيت هاك الدار تلقى بها اوناس امـا دبـش والا تواجـه عتـابـه فالشاعر حنيف يتحدث عن تناقل الأخبار التي يبحث عنها المسافرين فكان رد المريبض مبني على هذا البيت مخاطباً حنيف بأنه إذا جاءك (طرقي العتيبي) أي من يريد ان يقصد عتيبة وهو يسأل عنهم يريد شبابه (من الشبب) أي ظيفته منهم فما عليك إلا تأتي في موعد عند تلك الهضبة ستجد ما تريد فأما ستجد (الشبب) الذي تبحث عنه وهو(الدبش)او ستواجه قبيلة عتيبة لتخوض معها معركة. و إذا جارينا القداح تجاوزا بان المقصود انتساب عتيبة إلى شبابة كنسب فان الشاعر قال (العتبان صفوة شبابة) ولم يقل (ينشد عن العتبان بني شبابة) ومدلول هذه الصيغة يقول أين أبناء شبابة الآخرين ، وهنا نقول لا يعلم انتسابا لشبابة سوى حرب و زهران و الحارث و فهم وغيرهم، فهل يستطيع القداح بهذا المدلول ان يقول أنهم جميعاً من بني شبابة من كنانة!!. 2- جاء عند القداح"وكذلك قال الشاعر دليم الطر المرشدي من قصيدة: حنا شبابة نأخذ الفعل بالدول حبل ٍ يمدونه وحبلٍ نرده *أقول أن الشاعر في قصيدته يخاطب الشيخ مقبول بن هريس الشلوي الحارثي وهم في حلف شبابة الذي يجمعهم مع عتيبة وغيرها وأبيات القصيدة تتحدث عن مواقف بين القبيلتين وهنا إشارة الشاعر إلى أن الأيام دول يوماً لكم ويوما لنا وفي جميعها نحن وأنتم شبابة : اسلم وسلم لي على الشيخ مقبـول شيخ الشلاوى اللي ورى الضلع قده ..إلى قوله: طريحنا منهم نشيلـه ليـا الحـول وطريحهم منا كـل الرمـل خـده حنا شبابه ناخذ الفعـل بالـدول حبـل يمدونـه وحنـا نــرده فالشائع عند مخاطبة الشريك الأخر في الحلف يقال (حنا شبابة) لتشمل الجميع أي نحن وانتم من شبابة كتذكير باجتماعهم على الحلف ولكن لا تجد شاعراً يقول (انا شبابي) كا نتساب مثل قول بديوي الوقداني: (انا عتيبي عريب الجد والخالي) . *وكما يستخدم الشاعر العتيبي (شبابة) فان الشاعر الحربي يستخدمها وكذلك الزهراني وغيره ومن ذلك قول الشاعر منور الهذيمري الحربي في محاورة شاعر مطيري: يا سلامي بالنيابـة عن قبايل شبابـة و أمطري يا سحابة فوق روس حربانا *كما جاء عند الشاعر مبارك بن مغرق بن طوقه الذيابي في قصيده يتحدث عن معركة مع ابن رشيد ومن معه من خندف(مطير)وشبابة(حرب) فهل سيقول القداح ان حرب هم من سلالة شبابة؟! فعل ٍ تسمعه كل القبايل فاللي جابهم من يم حايل ذاقوا من فعايلنا الغلايل اللي خندفي واللي شبابه المحور السابع:دلائل النصوص الشعرية: 1-الشاعر زهير السعدي: أمنن علينا رسول الله في كرما فإنك المرء نرجوه وننتظر قال ابن عبد البر عند ذكره زهير بن صرد شاعر هوازن يوم حنين"الجشمي السعدي من سعد بن بكر"[77] وكذلك لابن الكلبي"رهط عطيه العوفي وهم من بني جشم من بني سعد على ما أوضح الطبراني"[78] وجشم هي قثم فحرف القاف ينطق بلهجتهم بنطق قريب من الجيم، والقثمة أحد فروع قبيلة عتيبة وما زالوا موجودين وفي نفس منازل أبائهم ولهم هذا الاسم . 2- أبو وجزة السعدي توفي مطلع القرن الثاني الهجري عام130هـ يقول: عفت مر من أحياء سعد ٍ فأصبحت بسابس لانار ولا نبح نابح فأجراع أوساف فالاعوص كله فبينة،فالروضات،حتى المقازح كأن لم يكن بين الثنية منهم وتقتد حزمٍ من غريب ٍ ورائح فبحرة مسح مائه فضعاضع فصوته ذات الربا والمنادح إذ الحي والحوم والميسير وسطنا وإذ نحن في حالٍ من العيش صالح *أقول إن الاستشهاد بهذه الأبيات على خلو ديار بني سعد منهم استشهاد لا يقوم على حقيقة فقد عرف عن الشعراء البكاء على الأطلال وهو أسلوب مفضل لدى الكثير منهم،كما أن البكاء على أطلال منازل القبيلة لا يعني بالضرورة مغادرتهم الديار فعلاً ،بل يكون مغادرة وقتية بسبب تتبع الكلأ وهذا معروف ومشتهر حتى يومنا هذا خاصة إذا علمنا أنهم أهل مدر ووبر وليس أدل من بقاء السلوك الرعوي والأدلة على ذلك أكثر من تحصى ومنها قصيدة عبد الله بن سبيل في قبيلة عتيبة: الله لا يسقي ليال الشفاشيف أيام راعي السمن يخلص ديونه فراق شمل أهل القلوب المواليف وكل ٍ على راسه يباري ظعونه وليا نشد عن واحد ٍ ما بعد شيف أزروا هل القعدان لا يذكرونه الشيخ كنه صايل يتبع الريف يأخذ أسبوع البيت ما يبتنونه يتلون مشهاة البكار المشاعيف وكل ٍ يبي قفره قدم يسهجونه 3- وهذا عروة بن أذينة وأذينة لقبه واسمه يحيى بن مالك بن الحارث بن عمرو بن عبد الله بن زحل بن يعمر وهو الشداخ بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة (ت130هـ) يقول: كنانة من خندفٍ قادة لورد الأمور وإصدارها وهنا نتساءل كيف تكون كنانة قادة تحالف خندف فتصبح قادة تحالف شبابة التي حلت محل تحالف قيس. 4-قصيدة بديوي الوقداني السعدي العتيبي: دللت بالروح لين أرخصت واجبها وأنا عتيبي عريب الجد والخالي فقد تتابعت النصوص من العلماء على نسب وقدان في بني سعد بن بكر وعلى تحديد ديارهم التي ما زالوا فيها حتى اليوم جاء عند الكلبي"وولد سعد بن بكر بن هوازن نصراً،وجبلاً وامهما بنت عامر بن ظرب،وعوفاً،وجنة.فولد فصية بن نصر نظله،وناصرة،وذؤيبة،وقنفذا،وامهم ارنب بنت عميرة بن وديعة ابن الحارث بن فهر،فولد نظلة بن فصيه غوثاً بطن.وولد ناصره بن فصية ملان ومليلاً درج وجابراً وفاتكاً ووقدان.." جاء عند ابي علي الهجري في القرن الرابع الهجري"حدثني الثمالي للوقداني"ثم قال"وهم من أحلاف ثقيف"[79] و المرجاني في القرن الثامن الهجري ذكر وادي نخب فقال"وهو الآن قرية يسكنها جماعة من عتيبة يقال لهم:وقدان،وفيه مزارع وآبار"[80] وهي ديارهم اليوم ثم الوثيقة التي أوردها القداح في القرن العاشر عام 913هـ والتي تضمنت اسم"سلمان بن محمد بن سالم بن محمد البازمي الوقداني السعدي" [81] ثم الشاعر بديوي الوقداني في القرن الثالث عشر الهجري والذي وثق نسبه الحضراوي بديوي بن جبران بن هندي بن جبر بن صالح بن حجل بن مسفر الوقداني السعدي العتيبي"ثم قال عن نسب عتيبة"وعتيبة بطن من هوازن"[82] *أقول بتتبع هذه الأدلة نجد ان وقدان من بني سعد بن بكر بن هوازن ولم يغادروا منازلهم منذ مئات السنين وانتسابهم إلى عتيبة موثق ،فبأي منطق أو دليل يأتي القداح ليقول أن وقدان من بني سعد من شبابة من كنانة. 5-الشاعر أحمد بن دبيس القسوري السعدي من أهل القرن الثالث عشر الهجري في قصيدةٍ ألقاها أمام شريف مكّة آنذاك: "حنّا عوانِيكم في الأيام القديـمة وإن كنت جاحدٍ عندي أولاد الحلال جدّك رسول الله رابيته (حليمة) ظَلَّت تشــيله من حَلال إلى حلال"[83] بيتان من قصيدة ألقيت أمام شريف مكة تنص على ان عتيبة من بني سعد بن بكر أظآر النبي صلى الله عليه وسلم. خريطة توضح ديار هوازن والتي تضرب قوساً على الطائف وكيف أن منازل بنو سعد تقع في الشرق الجنوبي من الطائف بينما جبل عروان في تهامة غرب جنوب الطائف . http://up.arab-x.com/Mar10/lYm31033.jpg المراجع: [1] القداح،تركي مطلق،تحقيق نسب عتيبة،دار ابن خلدون،الرياض،1430هـ،ص229 [2] القداح،ص223 [3] القداح،ص230 [4] القداح،ص222 [5] القداح،ص170 [6] البكري،عبد الله بن عبد العزيز،معجم ما استعجم،تحقيق جمال طلبه،ج2،دار الكتاب ،بيروت،1403هـ،ص67 [7] القداح،ص236 [8] القداح،ص81 [9] القداح،تركي مطلق،قبيلةالنفعة،دار الكتاب الحديث،القاهرة،1420هـ،ص56 [10] القداح،تركي مطلق،تحقيق نسب عتيبة،دار ابن خلدون،الرياض،1430هـ ،ص169 [11] الهمداني،الحسن بن يعقوب ،صفة جزيرة العرب،تحقيق :محمد الاكوع،مكتبة الارشاد،ص131 [12] القداح،ص170 [13] ابن حزم،علي بن احمد بن سعيد،جمهرة انساب العرب،دار الكتب العلمية،بيروت،1421هـ، ص380 [14]القداح، ص170 [15] السمعاني،عبد الكريم بن محمد،الأنساب،ج3،بيروت،مؤسسة الكتب الثقافية،1419هـ،ص395 [16] ابن حجرالعسقلاني،احمد بن علي،تبصير المنتبه بتحرير المشتبه :تحقيق علي البجاوي،ق2،المكتبة العلمية،بيروت،ص766 [17] القداح،ص171 [18] ابن الاثير،عز الدين،اللباب في تهذيب الانساب،ج2،مكتبة المثنى ،بغداد،ص182 [19] الجاسر،حمد،في سراة غامد وزهران،دار اليمامة،الرياض،1397هـ،ص463 [20] البلادي،عاتق بن غيث،معجم قبائل الحجاز،ج2،دار مكة،ص227 [21] القداح،ص172 [22]القداح، ص171 [23] الجاسر،مرجع سابق،ص463 [24] القداح،ص173 [25] السيوطي،جلال الدين،لب الالباب في تحرير الانساب،ج2،دار الكتب العلمية،بيروت،1411هـ،ص47 [26] القداح،ص173 [27] الدينوري، احمد بن داود،كتاب النبات،ج3:تحقيق برنهارد لفين، فرانزشتاينربفيسبادن،1394هـ،ص266 [28] ص176 [29] القداح،ص180 [30] ابن قتيبة،عبد الله بن مسلم،غريب الحديث:تحقيقعبد الله الجبوري،ج3،ص763 [31] ابن قتيبة،عبد الله بن مسلم الدينوري،كتاب عيون الاخبار،ج3،دار الكتاب العربي،بيروت،ص205 [32] البلاذري،احمد بن يحيى،انساب الاشراف:تحقيق سهيل زكار ورياض زركلي،ج11،دار الفكر،ص138 [33] القداح ص218 [34] القداح،ص250 [35] القداح ص222 [36] القداح،ص460 [37] القداح،ص434 [38] القداح،ص437 [39] القداح،ص244-245 [40] القداح،ص245 [41] القداح،ص250-253 [42] القداح،ص245 -246 [43] القداح،ص250 [44] السعدي،جاسم،هوازن وبنو سعد،مطبعةالزاهر،بغداد،1423هـ،ص117 [45] المرجع السابق،ص120 [46] القداح،ص89 [47] القداح،ص92 [48] الحموي ،ياقوت ،المقتضب:من كتاب جمهرة النسب،تحقيق:ناجي حسن،الدار العربية للموسوعات،بيروت،1987م،ص165. [49] حمزة،فؤاد،قلب الجزيرة العربية،المطبعة السلفية،القاهره،1352هـ،ص155. [50] الفرج،خالد حمود،الخبر والعيان في تاريخ نجد،تحقيق عبد الرحمن الشقير،مكتبة العبيكان،الرياض،1421هـ،ص494. [51] ابن بليهد،محمد عبد الله،صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الآثار،ج2، 1399هـ،ص186 [52] القداح ص 190 [53] ابن قتيبة،غريب الحديث،ص763 [54] ابن قتيبة،عيون الاخبار،ص205. [55] الهمداني ص288 [56] البكري،معجم ما استعجم،ج2، 78 [57] الجاس،حمد،وصالح العلي،بلاد العرب،ص14 [58] السلمي،ص22 [59] الهمداني ص385 [60] الهمداني،ص233 [61] الهمداني ص233 [62] الهمداني388 [63] الهجري ص1388 [64] الاصفهاني،بلاد العرب،ص48 [65] الحموي ج2،ص47 [66] البلادي ،ج ص 39 [67] الحموي ج1،ص631 [68] الاصفهاني،بلاد العرب،ص16 [69] الاصفهاني،بلاد العرب،ص17 [70] الاصفهاني،ص23 [71] الاصفهاني،ص16 [72] البكري،معجم ما استعجم،مج 1،173 [73] الهمداني ص233 [74] البلادي ،معجم قبائل الحجاز،ص228. [75] القداح ،ص233 [76] القداح،233 [77] ابن عبد البر،الاستيعاب،ج2ص520 [78] ابن الكلبي،جمهرة النسب،ج2ص184 [79] الهجري،ق4،ص1898 [80] العجيمي،حسن بن علي،اهداء اللطائف من أخبار الطائف،ص73. [81] القداح،ص441 [82] الحضراوي،أحمد محمد،نزهة الفكر فيما وقع من الحوادث والعبر،مخطوط،دار الكتب المصرية،ص185. [83] كمال ،محمد سعيد،الأزهار النادية من أشعار البادية. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |