الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وصل الشهيب
شاعر محاوره معروف
إحصائية العضو






وصل الشهيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك
الأخ حمود بن خيشوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي حمود

أنت تعلم أنه لايوجد بيني وبينك شخصياً معرفه شخصيه لكنني وبصفتي أحد شعراء المحاوره ولي كثيراً من الأصدقاء العصمه أعرف هذا اللقب جيداً ( إبن خيشوم )وأعلم أنه أحد أمراء العصمه وكذالك العقيلي وأبو كتيفه وغيرهم


للشعر دوره البارز والواضح في جميع المجالات وكثيراً ماتطرق الشعراء من عصوراً سلفت لمعارك وأسماءالمناطق وأنساب القبائل في قصايد تعتبر حجج قاطعه أمثال الشعراء الذين ذكرتهم وغيرهم أمثال

بديوي الوقداني وراشد الخلاوي والعطاوي إمتداداًإلى جيل مستور بن تركي العصيمي أطال الله في عمره وغيرهم وجميعهم يتفقون في أقوالهم

مشكلتنا في الوقت الحالي هي أننا كلنا مؤرخين وكلاً يغني على ليلاه وكلاً ينسب القبائل على كيف مايشاء

أحياناً أطلع على بعض المقالات وأضحك من شدة الغضب مثلما يقولون (شر البلية مايضحك)

كل مايجب علينا هو التروَي في كل مانكتب وكل مانقول وإلا ترك القوس لباريها

ولكم تحياتي















التوقيع
ماعالج الجرح الكبير إلا صدور أمراً كبير=الأمر سامي واصبح كحيلان بولايه عهد
حراً يموت وحر بالجنحان ينهض بالمطير=حمل الأمانه لو ثقيله قدها يابو فهد
وصل بن وصل الله الثبيتي
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:31 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو







أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

الغالي / بن خيشوم

أولاً : بيض الله وجهك على الموضوع وعلى الأبيات ومن قالها .

دام إنك فتحت الباب للنقاش اسمح لي أشارك وأنا أخوك
يمكن يجي مني وأفيد .

- هؤلاء الشعراء لم يسمعوا بجشم بن معاوية بل يعرفون
سعد بن بكر بن هوازن جد قبيلة عتيبة حسب موروث
عتيبة وموروث من يدعون الجشمية الآن

- تدري يا بن خيشوم وش هو الموروث اللي يعرفه كل عتيبي
وورثه عن أبوه وجده , هذا هو الموروث العتيبي الأصيل باختصار :


سعد بن بكر هو جد قبائل عتيبة له من الأبناء :

1- ثابت : جد الثبتة والروقة وعيال منصور والروسان

2- بطيان : جد المقطة والنفعة ( الطفحة يعودون نفعة )



وتأكد يا ابن خيشوم إن كل عتيبي يعرف هذا الموروث ومر عليه
سابقاً , وهم فيه بين أمرين :
- إما مؤيد له ومتمسك به لأنه ما ورثه عن أجداده
- وإما منكر له غير معترف به مع علمه الأكيد بوجوده

موفق دوم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 04:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو






منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي حميا مشاهدة المشاركة
الغالي / بن خيشوم

أولاً : بيض الله وجهك على الموضوع وعلى الأبيات ومن قالها .

دام إنك فتحت الباب للنقاش اسمح لي أشارك وأنا أخوك
يمكن يجي مني وأفيد .

- هؤلاء الشعراء لم يسمعوا بجشم بن معاوية بل يعرفون
سعد بن بكر بن هوازن جد قبيلة عتيبة حسب موروث
عتيبة وموروث من يدعون الجشمية الآن

- تدري يا بن خيشوم وش هو الموروث اللي يعرفه كل عتيبي
وورثه عن أبوه وجده , هذا هو الموروث العتيبي الأصيل باختصار :


سعد بن بكر هو جد قبائل عتيبة له من الأبناء :

1- ثابت : جد الثبتة والروقة وعيال منصور والروسان

2- بطيان : جد المقطة والنفعة ( الطفحة يعودون نفعة )



وتأكد يا ابن خيشوم إن كل عتيبي يعرف هذا الموروث ومر عليه
سابقاً , وهم فيه بين أمرين :
- إما مؤيد له ومتمسك به لأنه ما ورثه عن أجداده
- وإما منكر له غير معترف به مع علمه الأكيد بوجوده

موفق دوم
كيف تقول ان ثابت جد الثبته
هل الثبته لهم جد غير جد الروقه وعيال منصور والروسان
الجميع ثبته ياراعي حميا ولكن هناك من يجعل نصفهم ساس نسب والنصف الأخر يرجعون لهذا الاصل لكي يشبع هواء نفسه بالباطل
أليس اللصه من نسل ثابت ؟
أليس الصريرات من نسل ثابت ؟
أليس الروقه من نسل ثابت ؟
أليس عيال منصور من نسل ثابت ؟
أليس الروسان من نسل ثابت ؟
فكيف ياراعي حميا تجعل تقسيمهم الثبته والروقه وعيال منصور والروسان هذا التقسيم خطاء للثبته
والجميع ثبته ولا يوجد منهم أصل وفرع فالكل من نسل ثابت
ولكن هل هم من بني جشم بن بكر او من بني سعد بن بكر ؟
تقبل تحياتي















آخر تعديل منصورر( الابرق) يوم 06-Nov-2010 في 04:48 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي