![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() أعلم يابن خيشوم أنت وعوارف عتابه كلها اني لست المتسبب في هذا الحدث لا انا ولا الاخ جزاء المدهك العتيبي ولم اخرج مصادر شجرة العصمه الا بعد أن اخرج بن شرفان واخبر عن وثائق المؤرخ القدير نايف الشجعاني العصيمي ولم يفعلو هذا الفعل الا بسبب تطاول القداح على نسب عتيبة والطعن في نسبها يعني القداح هو سبب خروج هذه المصادر
هل سوف تنصفني من الظلم الذي ظلمني كثيرا من ابناء عتابة وجعلني انا او الأخ جزاء العتيبي أنا نحن من يريد شقرة عصى عتابة اذا لم تنصفني فأنا غني عن انصافك لي والله هو من سوف ينصفني تقبل تحياتي آخر تعديل النووي يوم 10-Nov-2010 في 05:04 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() بعدين يا النووي تقول أخرجنا الوثائق وين هالوثائق ؟ ما شفنا منها شي , غير وثيقة صلح العصمة والقثمة وطلع ما فيها شي مما ذكرتوا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
![]() اقتباس:
اذا أخبرتني برقم الصفحه التي ذكر فيها بن الكلبي شيخ النسابين مصادره فسوف اخرج لك مصادري وقس على جميع كتب النسب القديمه والحديثه وعجل علي عطني أرقام الصفحات التي ذكروا فيها علماء الأنساب مصادرهم في كتبهم قديما وحديثا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() هل يابن خيشوم سوف تقول كلمة الحق اذا لم تقولها فلتعلم الأداره حقيقة هذا الرجل ومن ورائه وماهي الأسباب الحقيقة من مشاركاته هنا
هل يوجد في هذا المنتدى رجل رشيد يقول كلمة حق ولا تاخذه في الله لومة لائم وعلى راسهم نايف العصيمي مشرف المنتدى الأسلامي هل انا سبب هذا الحدث او اتحمل تبعاته امام الناس وامام الله انا والاخ جزاء العتيبي سوف انتظر رجل يخاف الله ويقول كلمة الحق لعل وعسى ان يعينه الله على قولها لان لن يمنعه من قولها الا الشيطان آخر تعديل النووي يوم 10-Nov-2010 في 09:08 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() يا النووي يا أخوك قلنا لك أكثر من مرة : - مصادرنا هي موروث عتيبة كاملة والذي يردده الصغير والكبير من عتيبة في نجد والحجاز منذ مئات السنين - شجرة عبدالرجمن بن زبن المرشدي رحمه الله الذي أخذ معلوماتها من ابن دخين رحمه الله وشجرة المرشدي توصل لها عن طريق قوقل إذا حبيت هات عطني مصادرك لا تنزل صورتها بس عطنا ما ورد فيها نصاً |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
لقد أفتتن كثير من أبناء قبيلة عتيبـة بالشجرة التي نشرها الأستاذ/ عبد الرحمن بن زبن المرشدي في مجلة العرب بتاريخ رجب وشعبان لعام 1413هـ بل إن بعض أبناء القبيلة صممها على هيئة مذكره وقام بتوزيعها. والصحيح أيه الأخوة أن الشجرة التي يطيب لي تسميتها بشجرة عبدالرحمن بدل شجرة عتيبة لأنها لا تمت لعتيبة بصلة وبعد دراسة تلك الشجرة والسؤال عن صحتها بين أبناء قبيلة عتيبة المقيمين في الطائف والسراة أتضح لنا أن هذه الشجرة غير صحيحة ولا تمت للصحة بصلة مطلقا حيث أدخل عشائر من عتيبة ليست في الشجرة والحقها بها في حين نجده أخرج قبائل هي من عتيبة في الصميم. وهذا والله التجني لأن الشجرة التي أوردها عبدالرحمن في مجلة العرب هي مزيج من بعض ما علق في رأسه من شجرة عتيبة التي أطلعه عليها الشيخ عبدالله بن دخين مضيفا إلى ذلك الكثير من التوهمات مع القليل من أبحاثه التي قام بها في ديار قبيلة عتيبة فخرجت لنا شجرة عبدالرحمن بن زبن لا شجرة عتيبة. ونحن هنا أن شاء الله سوف نلقي الضوء على هذه الأخطاء ونسأل الله التوفيق والإلهام. فأول هذه الأخطاء هو قوله: [ وأعقب ثابت بن سعد وفيه العدد والكثرة أربعة أبناء هم: مروّح وقسور وناجم وعامر ]ا.هـ فالخطاء هنا هو قوله أن عامر بن ثابت والصحيح أن ثابت ليس له ولد اسمه عامر إنما هو ابن ابنه قسور فهو عامر بن قسور بن ثابت أعقب عامر من الأبناء ثمانية أبناء كل منهم أصبح فرعا وهم الاساعدة والحفاة والدراريج والشروط والدهامين والصفران والشتيات والمناصير فجرى خلاف بين قبائل بني عامر بن قسور تطور إلى نزال مسلّح تشتت بعده بنو عامر في قبائل عتيبة فبقي الشروط والدهامين والصفران والشتيات مع قومهم القساورة بينما نجد أن المناصير تحولوا عنهم والتحقوا بالصريرات فهم المناصير من الصريرات اليوم وأما الدراريج فنزلوا السيل الكبير مع ابن هليّل وأما الاساعدة والحفاه التحقوا بالروقة. وهذا ما أكده لي الشيخ عثمان بن حربي القسوري الثبيتي في مجلسه في الطائف. ثم يقول الأستاذ/ عبدالرحمن : [ أعقب قسور اثنان ظافرا وعطية جد ذوي عطية من المزاحمة ] لكن الرواية المحفوظة لدى عوارف عتيبة في السراة أن قسور اعقب ظافر وعامر وعطاء الله وعطية والفرعين الأخيرين هما المعروفان بالمزاحمة – وهو جدهم الذي يجمعهم فهم على قول ابن حربي مزحم بن قسور – فمن عطية ذوي عطية ومن عطاء الله المراشدة والغبيات والعضيان. لكن يجب أن يلاحظ هنا أن عوارف المزاحمة ينفون هذا النسب ويأبونه ويقولون: بل هو مزحم بن روق. قلت: ربما كان هذا صحيحا فيكون ذوي عطية القساورة هم من خرج من الروقة والتحقوا بالقساورة والله اعلم. ثم يقول الأستاذ/عبدالرحمن: [ وأعقب شهيب بن حجاج زاحم وعايد وزاحم بن شهيب جد المزاحمة من الروقة ] وهذا أيضا من أوهامه فإن المزاحمة الموجودين في الشهبة اصلهم من قبيلة المزاحمة الكبيرة لكنهم أنخزعوا عن المزاحمة والتحقوا بالشهبة هذا هو المشهور ثم أن ابناء شهيب أكثر من ذلك وعشائره أكثر من ذلك فكيف حصرهم عبدالرحمن في فرعين فقط فانظر كيف أن عبدالرحمن جعل زاحم من ذرية شهيب ونسب قبيلة برمتها إليه. ثم يقول الأستاذ/ عبدالرحمن: [ أما روق بن سالم ... فأعقب طلحة فأعقب طلحة جلهم وعاصي وعقب عاصي: عازم وكرشم وسمير وزراق وأعقب جلهم اسعد جد الاساعدة ] وفي هذا النص عدة أخطاء لا تغتفر لعبدالرحمن المرشدي وهي: 1- قوله: أن عاصي بن طلحه فالمعروف عند الصغير قبل الكبير أن عاصي هو الجد الأعلى للعوازم وبه ينتخون فيقولون: الاد عاصي وأصل العوازم أنهم من القريشات من سبيع وهذا ما يقره ويفتخر به العوازم أنفسهم بل وصلني أن بعض العوازم في عفيف يكتبون في بطائقهم العازمي السبيعي بدل العتيبي وقالوا: اصلنا الأول ولا ندعه. 2- أن طلحة بن روق أعقب عدد من الأبناء هم خشيم ويقال الخشيمي وحمارس وجلهم فأما خشيم فأعقب كرشم وحازم والغضبان فمنهم الكراشمة والحزمان والغضابين وأما حمارس فله أربعة أبناء هم سافر وسابق وسرحان وزريق وزراق فمنهم السوافر والسبقان والسراحين والزرقان والزراريق فأما الأفرع الأربعة الأولى فهم الذين يقال لهم اليوم الحناتيش جماعة ابن محيا. وأما جلهم فيقال أن عقبه ثلاث هم اسعد وربعي الحافي وسمير وقد سبق أن قلت: أن نسابة السراة يقولون: أن اسعد وحافي من ولد عامر بن قسور فلعلهم عندما التحقوا بالروقة انتسبوا بهذا النسب وربما كان هذا وهما من عوارف بني سعد. ثم يدّعي الأستاذ/ عبدالرحمن بن زبن أن عيال منصور من ولد منصور بن عامر بن ثابت ويعني به عامر بن قسور وهذا غير صحيح فمنصور بن قسور هو جد المناصير المعروفين في الصريرات وأما عيال منصور فقد أخبرني الأخ فهد بن شرفان العصيمي أن لدى عوارف العصمة وثيقة مؤرخة بعام 905هـ تشير إلى نسبهم في جشم بن معاوية ومن المعلوم أن العصمة هم العمود الفقري لقبائل عيال منصور فتكون بقية عيال منصور من بني جشم بن معاوية أو ممن ألتحق بهم من القبائل. لذلك أقول: على أبناء قبيلة عتيبة أن لا يغتروا بهذه الشجرة وقد أخطاء الأستاذ والأخ/ محمد بن نصر أبو حمرا عندما أوردها في كتابه هذا أمر الأمر الأخر أنك لن تجني من الشوك العنب فإن عبد الرحمن أدخل في عتيبة قبائل ليست منها وأخرج قبائل هي منها في الصميم. ثم أنك لن تجني من وراء توضيح هذه المسائل شيء يذكر لأن مثل هذا إنما يفرّق قبيلة عتيبة ويثير الفتن وما أردت بهذا الموضوع إلا قطع دابر الفتنة بسبب تلك المقالة وتوضيح أخطائها والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. الكاتب : صقر بن نزهان الروقي منقول |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
على شان ماتفهم غلط لا تعتقد اني أنخاك أو أنخى غيرك قصدي توضح هل انا سبب هذه الفتنه التي اثرتوها بأخراج مصادركم هل انتم يا الشجاعين عاجزين عن الدفاع عن مصادركم اخبرونا تقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |