الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Nov-2007, 02:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلام يا هيه
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلام يا هيه غير متواجد حالياً

افتراضي

لماذا الهروب للأمام ؟؟!

ما زلت كما أنت لف ودوران في رواية آحاد !

لو كنت قوي الحجة لقلت .. عضد وأثبت قول أبو عبيدة فلان وفلان وفلان

ولكن لأنه لا يوجد فلان وفلان من العلماء تكلموا عن مقتل عنترة إلا وكانوا كما روى الهمداني فما كان منك إلا الإحالة الى مفقود!

بدأت أشك في أن أبو عبيدة قال عن مقتل عنترة شيء لأنك تروي عن مفقود!

كيف تريدني أن أصدق بمفقود ؟ ما قال بهذا أحدٌ من خاصة العرب فضلاً عن عامتهم !


في البداية أنكرت الصحة في بيت الهمداني

ثم لما عضدنا قول الهمداني بأقوال جهابذة الأدب الأولون من ضنا عدنان ..

فما عاد عندك من القول .. إلا شاذه .. بل عديمه !

وأبو عمروا الشيباني العالم الجهبذ الذي ألف.. أوردت لك سيرته .. وقوله في مقتل عنترة .. وهو الذي جمع نيف وثمانين من أخبار وأشعار قبائل العرب وتتلمذ على يديه إمام أهل السنة وكان يجمع أماليه

فلم تعلق سوى بأنه عالم في اللغة وكأن هناك من يشك في ذلك! .. نقول لك إمام أهل السنة يكتب أماليه ونقول لك ألف وجمع أخبار العرب .. يا هيه!

أما الخطأ الغير مقصود في النبذة عن ابو عمرو الشيباني فوضحته ولا ضير عندي في ذلك فالحق عندي أحق .. فكلاهما عالمان وقرأت لهما والخلط في السيرة وارد .. ولكني لم أخلط في الرواية وهي (( أس العلة )) ..

ما أضعف حجةٌ تقوم على تتبع سقطات خط وتترك لب الموضوع!

أما الأصمعي فكان موسوعة أدبية شاملة وحافظ للقرآن ولأخبار ونوادر العرب أجمع على هذا كل من كتب في سيرة الأصمعي .. ثم تقول هو في اللغة فقط .. يبدو أنك إستأنست مفارقة الجماعة .. ولعل لسيرة ابو عبيدة الخارجي تأثير في ذلك ..


اقتباس:
فما قولك في أبو عبيد القاسم بن سلام العالم المشهور

وما قولك في عمر بن شبه النميري صاحب كتاب المدينة

وما قولك في ابو حاتم السجستاني صاحب كتاب الوصايا والمعمرون

وما قولك في الخليفه هارون الرشيد رحمه الله

كل هؤلاء درسوا على يد العالم الجهبذ الباقعه أبو عبيدة
أورد قولهم وأحلنا على أرقام الصفحات في مؤلفاتهم .. وحدد لنا الفقرات التي فيها تناولهم لسيرة مقتل عنترة إن كنت من الصادقين ؟؟

بدأت أشك في صدق ما تذكر .. منذ إحالتك لنا على مفقود!


اقتباس:
هل نسمي هذا عجز وهروب !!

لولا أبو عبيدة لما عرفت الكثير من أيام العرب وأخبارهم

ولما عرفت كتاب النقائض بين جرير والفرزدق الذي جمع أخبارهم

وبإمكانك الرجوع لكتاب العقد الفريد لإبن عبد ربه

الذي نسخ فيه أيام العرب عن أبي عبيدة

وأرجع لأبو الفرج الأصفهاني

وأرجع لإبن الأثير في تاريخه الجزء الأول

وأرجع للبلاذري وغيرهم من العلماء

وأرجع لكتب الأدب ستجدهم يقولون قال أبو عبيدة قال أبو عبيدة

كلهم أصبحوا عاله على أبو عبيدة في النقل
صدقني هذا معشعش في مخيلتك فقط .. وإلا فأننا قرأنا أيام العرب وأخبارهم وتاريخهم .. ولم نمر بأبو عبيدة المفقود ..وقرأنا لأبو فرج الأصفهاني فوجدناه نقل عن كثير من الأعلام .. وقرأت لإبن الأثير فما وجدته خص أبو عبيدة عن غيره ..

أما النقائض فإن الباحثين قد ظلوا لآماد طويلة ينسبون شرح النقائض إلى أبي عبيدة إلى أن أبانت بعض الدراسات الحديثة أن جمع النقائض قد تم على يد محمد بن حبيب، وأن الشرح للسكري!، وتخلل ذلك روايات كثيرة عن الأيام أدخلت في الكتاب من روايات أبي عبيدة! ذكر هذا د. عبدالرحمن الفريح التميمي المؤرخ وعضو مجلس الشورى ... هل فهمت ؟!

وللفرزدق ديوان معروف مشهور . دونه محمد بن حبيب النحوي البصري عن رواية ابن الاعرابي ..و ابن الأعرابي : من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي وهو من أشهر رواة الشعر .

أما عن أبو عبيدة المذكور

فقرأت أنه ينحدر من أصل يهودي، وقد عرف بشعوبيته وطعنه على العرب، كما اتهم في أخلاقه، ومن ذلك قول بروكلمان: "ولد أبو عبيدة... لأبوين رقيقين من يهود فارس من باجروان وكان مولى لتيم قريش، وأخذ في شبيبته عن أبي عمرو بن العلاء ويونس بن حبيب. ولا عيب عليه نسبه من العجم .. لحق بفرقة الصفرية من الخوارج، وحاول أن ينتقم لنفسه بتصنيف كتب في مثالب العرب على مذهب الشعوبية... وهجاه أبو نواس بتهمة اللواط. ولما كتب كتاب المثالب، الذي نقل عنه ياقوت كرهه الناس فلم يحضر جنازته أحد من البصريين" (( تاريخ الأدب العربي 2/143، وانظر مقدمة مجاز القرآن لمحققه الدكتور محمد فؤاد سزكين ص 14 ـ 15 ))

أما كتابه "المثالب" :

فقد شنّع على أبي عبيدة ولعه بتتبع السوءات وولوغه في معايب العرب، ونسب إليه التصنيف في المثالب، وقد رمي بحبه لتصوير المعاني المكشوفة، وقيل: إنه لم يعن بالايام أصلاً إلا من أجل الطعن والثلب والتشويه، [/color]وأنه كان أغرى الناس بمشاتم العرب وألهجهم بمثالبهم[color=#CC3300] وأنه شديد الالتصاق بالهيثم بن عدي الذي كان يُعير أهل الشرف، وعن كتاب المثالب المنسوب إلى أبي عبيدة قيل: إنه نفحة من نفحات الحقد على العرب، وأن مخازي العرب ومساوئهم بدت واضحة جلية في ذلك الكتاب على أن أبا عبيدة لم يعدم من يدفع عنه ما وصم به من الطعن على العرب . "دكتور عبدالرحمن الفريح"

يا سلام على الحجة في أيــام العرب ؟؟؟!

رواة الشعر وأيام العرب كثيرون ولكن بالجرح والتعديل يصفون قلة فقط!

منهم :

1- أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات

2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ

3- المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ

4- أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ

5- أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ( وهو صاحب أخينا نجم شامي)

6- الأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ

7- ابن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ

أما بالنسبة للأسمــاء التي تأتي بها لتؤيد بها رأيك في كاره العرب فأورد تأييدهم لروايته لحادثة مقتل عنترة وستعجز ..بل لو عملنا لأكثرهم تصفية فلتر من الشوائب لوجدناهم حاقدون على العرب والإسلام!!

خلاصة الخلاصة

أبو عبيدة .. مجروح الرواية .. مصنف في صف أعداء العرب .. كتابه مفقود والذي يحاجج به الزميل ..يقول بالرأي .. يقف في نقيض روايته مؤرخي وأدباء العرب المضريون والقحطانيون المعتبرون و..

اذن .. هو ليس حجة .. ليس حجة .. هو لمن ينقل عنه عاله!

وســـــــــــلام يا هيه















آخر تعديل سلام يا هيه يوم 22-Nov-2007 في 02:44 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Nov-2007, 05:09 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نجم شامي
عضو فعال
إحصائية العضو







نجم شامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلام يا هيه مشاهدة المشاركة
لماذا الهروب للأمام ؟؟!

ما زلت كما أنت لف ودوران في رواية آحاد !

لو كنت قوي الحجة لقلت .. عضد وأثبت قول أبو عبيدة فلان وفلان وفلان

ولكن لأنه لا يوجد فلان وفلان من العلماء تكلموا عن مقتل عنترة إلا وكانوا كما روى الهمداني فما كان منك إلا الإحالة الى مفقود!

بدأت أشك في أن أبو عبيدة قال عن مقتل عنترة شيء لأنك تروي عن مفقود!

كيف تريدني أن أصدق بمفقود ؟ ما قال بهذا أحدٌ من خاصة العرب فضلاً عن عامتهم !

في البداية أنكرت الصحة في بيت الهمداني

ثم لما عضدنا قول الهمداني بأقوال جهابذة الأدب الأولون من ضنا عدنان ..

فما عاد عندك من القول .. إلا شاذه .. بل عديمه !

وأبو عمروا الشيباني العالم الجهبذ الذي ألف.. أوردت لك سيرته .. وقوله في مقتل عنترة .. وهو الذي جمع نيف وثمانين من أخبار وأشعار قبائل العرب وتتلمذ على يديه إمام أهل السنة وكان يجمع أماليه

فلم تعلق سوى بأنه عالم في اللغة وكأن هناك من يشك في ذلك! .. نقول لك إمام أهل السنة يكتب أماليه ونقول لك ألف وجمع أخبار العرب .. يا هيه!

أما الخطأ الغير مقصود في النبذة عن ابو عمرو الشيباني فوضحته ولا ضير عندي في ذلك فالحق عندي أحق .. فكلاهما عالمان وقرأت لهما والخلط في السيرة وارد .. ولكني لم أخلط في الرواية وهي (( أس العلة )) ..

ما أضعف حجةٌ تقوم على تتبع سقطات خط وتترك لب الموضوع!

أما الأصمعي فكان موسوعة أدبية شاملة وحافظ للقرآن ولأخبار ونوادر العرب أجمع على هذا كل من كتب في سيرة الأصمعي .. ثم تقول هو في اللغة فقط .. يبدو أنك إستأنست مفارقة الجماعة .. ولعل لسيرة ابو عبيدة الخارجي تأثير في ذلك ..




أورد قولهم وأحلنا على أرقام الصفحات في مؤلفاتهم .. وحدد لنا الفقرات التي فيها تناولهم لسيرة مقتل عنترة إن كنت من الصادقين ؟؟

بدأت أشك في صدق ما تذكر .. منذ إحالتك لنا على مفقود!




صدقني هذا معشعش في مخيلتك فقط .. وإلا فأننا قرأنا أيام العرب وأخبارهم وتاريخهم .. ولم نمر بأبو عبيدة المفقود ..وقرأنا لأبو فرج الأصفهاني فوجدناه نقل عن كثير من الأعلام .. وقرأت لإبن الأثير فما وجدته خص أبو عبيدة عن غيره ..

أما النقائض فإن الباحثين قد ظلوا لآماد طويلة ينسبون شرح النقائض إلى أبي عبيدة إلى أن أبانت بعض الدراسات الحديثة أن جمع النقائض قد تم على يد محمد بن حبيب، وأن الشرح للسكري!، وتخلل ذلك روايات كثيرة عن الأيام أدخلت في الكتاب من روايات أبي عبيدة! ذكر هذا د. عبدالرحمن الفريح التميمي المؤرخ وعضو مجلس الشورى ... هل فهمت ؟!

وللفرزدق ديوان معروف مشهور . دونه محمد بن حبيب النحوي البصري عن رواية ابن الاعرابي ..و ابن الأعرابي : من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي وهو من أشهر رواة الشعر .

أما عن أبو عبيدة المذكور

فقرأت أنه ينحدر من أصل يهودي، وقد عرف بشعوبيته وطعنه على العرب، كما اتهم في أخلاقه، ومن ذلك قول بروكلمان: "ولد أبو عبيدة... لأبوين رقيقين من يهود فارس من باجروان وكان مولى لتيم قريش، وأخذ في شبيبته عن أبي عمرو بن العلاء ويونس بن حبيب. ولا عيب عليه نسبه من العجم .. لحق بفرقة الصفرية من الخوارج، وحاول أن ينتقم لنفسه بتصنيف كتب في مثالب العرب على مذهب الشعوبية... وهجاه أبو نواس بتهمة اللواط. ولما كتب كتاب المثالب، الذي نقل عنه ياقوت كرهه الناس فلم يحضر جنازته أحد من البصريين" (( تاريخ الأدب العربي 2/143، وانظر مقدمة مجاز القرآن لمحققه الدكتور محمد فؤاد سزكين ص 14 ـ 15 ))

أما كتابه "المثالب" :

فقد شنّع على أبي عبيدة ولعه بتتبع السوءات وولوغه في معايب العرب، ونسب إليه التصنيف في المثالب، وقد رمي بحبه لتصوير المعاني المكشوفة، وقيل: إنه لم يعن بالايام أصلاً إلا من أجل الطعن والثلب والتشويه، [/color]وأنه كان أغرى الناس بمشاتم العرب وألهجهم بمثالبهم[color=#CC3300] وأنه شديد الالتصاق بالهيثم بن عدي الذي كان يُعير أهل الشرف، وعن كتاب المثالب المنسوب إلى أبي عبيدة قيل: إنه نفحة من نفحات الحقد على العرب، وأن مخازي العرب ومساوئهم بدت واضحة جلية في ذلك الكتاب على أن أبا عبيدة لم يعدم من يدفع عنه ما وصم به من الطعن على العرب . "دكتور عبدالرحمن الفريح"

يا سلام على الحجة في أيــام العرب ؟؟؟!

رواة الشعر وأيام العرب كثيرون ولكن بالجرح والتعديل يصفون قلة فقط!

منهم :

1- أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات

2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ

3- المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ

4- أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ

5- أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ( وهو صاحب أخينا نجم شامي)

6- الأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ

7- ابن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ

أما بالنسبة للأسمــاء التي تأتي بها لتؤيد بها رأيك في كاره العرب فأورد تأييدهم لروايته لحادثة مقتل عنترة وستعجز ..بل لو عملنا لأكثرهم تصفية فلتر من الشوائب لوجدناهم حاقدون على العرب والإسلام!!

خلاصة الخلاصة

أبو عبيدة .. مجروح الرواية .. مصنف في صف أعداء العرب .. كتابه مفقود والذي يحاجج به الزميل ..يقول بالرأي .. يقف في نقيض روايته مؤرخي وأدباء العرب المضريون والقحطانيون المعتبرون و..

اذن .. هو ليس حجة .. ليس حجة .. هو لمن ينقل عنه عاله!

وســـــــــــلام يا هيه
يا هيه

أنت تخبطت في أبو عمرو الشيباني ولم تقل أنهم إثنان !!

ودلست على القاريء وقلت أن الراوي هو سعد بن إياس

ثم رجعت وأقررت أنه إسحاق بن مرار الشيباني بعدما وضحنا لك خطأك

لكن يبدوا أنه لا زال يعتريك كثير من النقص

وتحتاج إلى الكثير من القراءة ومعرفة العلماء والرواة

ابو عبيدة شهد له القاصي والداني من العلماء في عصره ومن بعد عصره

وكثير من أخبار أبو عبيدة كان يتقصاها

وقد روى بعض أخبار بني سليم من أحد أحفاد العباس بن مرداس شخصياً

والأعجب أنك تطعن في أبو عبيدة لأنه ألف في بعض مثالب العرب

في محاوله لرد روايته التي نسفت أحلامك أنت والقحطانيين

وأنت تعرف أن كل الشعوب فيها مثالب وفيها مناقب

العرب فيهم مناقب وفيهم مثالب

والفرس فيه مناقب وفيهم مثالب

والترك فيهم مناقب وفيهم مثالب وقس على ذلك جميع الشعوب

لكن هذه محاوله عاطفيه منك لإستدرار عواطف الناس ضد أبو عبيدة

في محاوله أخيرة ويائسه لطمس الحقيقه بالعواطف

لكن هيهات أن تطمس الحقيقه بالعواطف والتهييج


فبعد أن حطمنا ترهاتك بشهادة الجاحظ في أبو عبيدة

سأكمل تحطيمك بشهادة لن تبقي لكَ باقيه

قال يعقوب بن شيبة: سمعت ابن المديني يصحح رواية أبي عبيدة

ابن المديني يصحح رواية أبو عبيدة

فهل نأخذ بقولك الذي ينُم عن جهل عميق أم نأخذ بقول ابن المديني

جاوبني


وقال الحموي كان أبو عبيدة أعلم الناس باللغة وأنساب العرب وأخبارها

اللغة هناك من العلماء من يقول ان الأصمعي أفضل من أبو عبيدة

لكن الأخبار لا يختلف فيها أحد أبو عبيدة أفضل من الأصمعي والشيباني

وهو أول من صنف غريب الحديث أخذ عن يونس بن حبيب

وأخذ عن أبي عمرو بن العلاء الذي تستشهد به وهو حُجه عليك لا لك

لأنه أستاذ أبو عبيدة

وأسند أبو عبيدة الحديث إلى هشام بن عروة الإمام الحجة

شفت أبو عبيدة يسند الحديث إلى إمام وحجة لأنه حُجه في الأخبار


وخذ شهادة الدار قطني فوق البيعة

قال الدار قطني عن أبو عبيدة لابأس به

إلا أنه يُتهم بشيء من رأي الخوارج ويتهم بالأحداث

وحتى لو كان أبو عبيدة يرى رأي الخوارج

فأنت تعلم أن الخوارج صادقين في قولهم

ولا أدل من ذلك محاربتهم جهاراً نهاراً للخلفاء

ولا يستخدمون الكذب والتقيه لكنهم قوم أرادوا الحق فضلوا الطريق

لهذا قال الدار قطني لا بأس به في الحديث

أما في الأخبار فأبو عبيدة حُجة فيه ومُقدم على ما سواه


وخذ فوق البيعة شهادة المبرد كمان

يقول أبو العباس المبرد صاحب كتاب الكامل في اللغة والأدب :

كان أبو عبيدة عالماً بالشعر والغريب والأخبار والنسب

وكان الأصمعي أعلم منه بالنحو

وكان اعلم من الأصمعي وأبي زيد بالأنساب

وكان أبو نواس يتعلم منه ويمدحه ويذم الأصمعي

وسُئل عن الأصمعي يوماً فقال: بلبل في قفص

وسُئل عن أبي عبيدة فقال: أديم طوى على علم

وقال بعضهم:

كان الطلبة إذا أتوا مجلس الأصمعي اشتروا البعر في سوق الدر

وإذا أتوا مجلس أبي عبيدة اشتروا الدر في سوق البعر

لأن الأصمعي كان حسن الإنشاء والزخرفة قليل الفائدة

وأبو عبيدة ليس في حسن إنشاد الأصمعي لكنه كثير الفائدة


عرفت من هو أبو عبيدة كثير الفائدة والعلم والأخبار

وخذ شهادة يزيد بن مرة كمان وكمان :

قال يزيد بن مرة :

كان أبو عبيدة ما يفتش عن العلوم إلا كان من يفتشه عنه يظن أنه

لايحسن غيره ولايقوم بشيء أجود من قيامه به


وخذ شهادة ابن قتيبة كمان وكمان وكمان :

وقال ابن قتيبة: كان الغريب أغلب عليه وأيام العرب وأخبارها

وقال الجاحظ: لم يكن في الأرض خارجي ولا إجماعي أعلم بجميع العلوم من أبي عبيدة

وسبق أن تحدثنا عن قول الجاحظ المعاصر لأبو عبيدة

كل هؤلاء العلماء شهدوا له

بل أبعد من ذلك فقد قالوا من أراد أخبار الجاهلية فعليه بكتب أبو عبيدة

ولم يقولوا عليه بكتب الشيباني المتواضعه

ولم يقولوا عليه بكتب الأصمعي

بل قالوا عليه بكتب أبو عبيدة حُجة الحُجج في أخبار جاهلية العرب


أما قولك أنك تشك في رواية أبو عبيدة لأننا سبق أن أحلناك إلى كتاب مفقود

فهذا يدل على قصر فهمك وقل علمك

لأن كثير من كتب التاريخ كانت تنقل نصوص من كتب مفقوده لم تصلنا

ومن الذين نقلوا هذه النصوص هو الجاحظ

فقد روى هذه الروايه في كتابه البرصان والعرجان

وقال الجاحظ قال أبو عبيدة في ميتة عنترة‏:‏ ظعنت عبس لبعض الأمر وخلفت عنترة في الدار شيخاً كبيراً لا حراك به فصعقته ريح فمات فيها خفاتاً‏.

وهذا الكتاب مطبوع وليس مفقود وبإمكانك إقتناءه من أحد المكتبات

وتنمية معلوماتك الضعيفه والقليله

عرفت من هو أبو عبيدة ولماذا أستشهد به

عرفت ليش أخذت خبر أبو عبيدة دون غيره

لأنه حُجه وشهد له العلماء في سبقه بأخبار العرب وعلومها

وهذه مؤلفات أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي مولى بني تيم قريش

التي للأسف لم يصلنا منها إلا النزر اليسير

فكانت مصيبه على تاريخ العرب

لكن عزائنا الوحيد ان كثير من العلماء نقلوا من كتبه وأكثروا النقل

وإليكم كتبه :

كتاب غريب القران

كتاب مجاز القرآن مطبوع

كتاب غريب الحديث

كتاب التاج

كتاب الديباج مطبوع وقد كان مفقوداً لكن تم إصطياده بدار الكتب المصريه

كتاب الإنسان

كتاب الفرس و اللجام

كتاب السرج

كتاب الإبل

كتاب الرحل

كتاب الخيل مطبوع

كتاب السيف

كتاب حضر الخيل

كتاب الخف

كتاب ما تلحن فيه العامة

كتاب أشعار القبائل

كتاب أسماء الخيل

كتاب الأمثال السائرة

كتاب نقائص جرير والفرزدق مطبوع ويقع في جزئين

كتاب أدعية العرب

كتاب بيوتات العرب

كتاب أيام بني مازن وأخبارهم

كتاب القبائل

كتاب إياد والأزد

كتاب الضيفان

كتاب مقاتل الفرسان مفقود وقد ذكره السيوطي ونقل منه نصوص

كتاب مقاتل الأشراف

كتاب طبقات الفرسان

كتاب الغارات ويسمى بغارات قيس واليمن

كتاب المنافرات

كتاب مناقب باهلة

كتاب مآثر العرب

كتاب مثالب العرب

كتاب مآثر غطفان

كتاب لصوص العرب

كتاب الأيام الكبير وهو أحسن كتاب في أخبار الجاهلية وللأسف مفقود

كتاب الأيام الصغير وللأسف مفقود

كتاب الحمس من قريش

كتاب خبر البراض

كتاب قصة الكعبة

كتاب الأوس والخزرج

كتاب الموالي

كتاب خوارج البحرين واليمامة

كتاب السواد وفتحة

كتاب خراسان

كتاب مقتل عثمان رضي الله عنه

كتاب أخبار الحجاج

كتاب الأعيان

كتاب الجمل وصفين

كتاب مكة والحرم

كتاب خبر عبد القيس

كتاب خبر أبي بغيض

كتاب خصى الخيل

كتاب الشعر والشعراء

كتاب العققة مطبوع ويقع في أكثر من خمسين ورقه

كتاب الاوفياء

كتاب أدعياء العرب

كتاب فتوح أرمينية

كتاب مسلم بن قتيبة

كتاب مسعود بن عمرو ومقتله

كتاب غريب بطون العرب

كتاب تسمية من قتلت بنو أسد

كتاب أيام بني يشكر وأخبارهم

وقيل أن تصانيفه تقارب المائتين مصنف

ضاع أكثر هذه التصانيف وضاع معها أكثر أخبار العرب


أبو عبيدة حُجة الحُجج في أخبار وأشعار وأنساب العرب

تحياتي

نجم شامي















آخر تعديل نجم شامي يوم 22-Nov-2007 في 05:22 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:24 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي