الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي


( صفحه 2من .... )



أولا : تابع حرف الألف




16. ابن بشيّر : هو الفارس مصلح أبن حمدي أبن بـشـيـّر من العضيان من الروقة من عتيبة ,اخو جوزا و خيال الجعيثنيه وراعي عمره استطاع ان يتمكن لوحدة من صد غارة أحدى القبائل و وقف كالحصن المنيع دون إبله .
يقول الشاعر ابن حويد في ذالك :




وبن بشيّر يوم ربعـه مغيبيـن مالـه عويـن الاًربـه عوينـه
جاه الذويبي بالجموع الكثيريـن بـالاد عمـر وبارقاًنافضيـنـه
سبعه من الزلبات غير الصويبين وخمسه يعش الذيب منهم جنينه
دون المتالي قاصراة المزاييـن فعلاًعلى وضح النقـا مثبتينـه



17. ابن بنه : هو لقب للشاعر الكبير مسعود بن سعد بن شبلان السحيل العضياني المزحمي الروقي العتيبي , حيث لقب باسم امه لبره الكبير بها , وامه هي بنه بنت مسعود الشاعرة المعروفة , اللتي تقول في رثاء شيخ مزحم الشيخ بدر بن مارق الضيط



يالعفر ياويلك على بدر ويـلاه ويلاً يوقع في صميم الفـوادي
كم علق البندق مع السيف يبراه وكل السلايل لمهـا للجهـادي



ولابن بنه قصائد عديده سطرت تاريخ القبيلة منها:




وياميرنا ترجيك عذبـات الاوطـان على الرجا عز الولي ثـم نرجيـه
يرجيك حتى الي على الديس غرلان حتـى صغيّرنـا يفـز لطـواريـه
ويرجيك سيفً لك مذاخيـر جـدان سيفٍ ليا وقّع على الدرع يفضيـه
ويرجيـك وادٍ سايـلٍ عقـب ودّان اليا سفح جاله من الوسم ساقيـه
حاميه بدر بسربةٍ تقضـي الشـان جـمٍّ براسـه مايبـا احـدٍ يقدّيـه
خيلٍ تهاقع فوقهـا جيـل فرسـان عابٍ لها الصانع قطيـعٍ مسّويـه
من عولقيـات يجيـدنّ الاكـوان طريحهـن مالـه طبيـبٍ يداويـه
يكسر على أشناقه بجرّات عربـان بشـولٍ يـزوم والسرايـا تباريـه
دار ٍ لها بين الحفيفيـن مسكـان قبليّة الظلع الحمر والجنـب فيـه
محدده مـارق وقدمـه صنيتـان وقدّامهم ذبّـاح الاتـراك حاميـه



ويقول ايضاً في مدح الضيطه شيوخ مزحم من الروقة من عتيبة :



في راي اميـر ٍ للصوابيـر دبـاس يدرون بفعولـه وسـاع النحـاوي
مقدم مغاليـب السـرب بالتـرواس يزمـي ليـا ردت عليـه البـراوي
بخيل ٍ مشاهيـر ٍ وامـارة تقيـاس زوم ٍ براسـه مايبـي بـه فتـاوي
وليا تعصوت لدهـم الجـوخ لبـاس واستجنب الحد الرهيـف الصفـاوي
.ياخذ على صفق المدليـه مـرواس بسيفٍ صقيل ٍ فالمضارب صطـاوي
وعند القواصر والمداعيـث معبـاس مثل العقاب اللي من الجـوا هـاوي
يبا العقاب ان جن بالعـج غطـاس اليا وصل تيـم الامـور القصـاوي
امعقب ٍ له فضية الـدرع والطـاس من ذر شيوخ ٍ صالحيـن النشـاوي
من ذر اهل عمهوج فعل ٍ على ساس حريبهـم مايشـرب المـا هنـاوي
نوادر ٍ في حومـة المـوت طمـاس يحـدهـم زيزومـهـم بالـغـاوي
والياندبهم صابهم ضيـق واحنـاس مايضربـون الا بشلـف ٍ هــداوي



18. ابن هندي : هو الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حمد بن حميد , كان شجاعاً،كريماً،رحيماً، ذى رأي سديد وحنكه في جميع الأمور تجتمع فيه جميع الخصال الحميده اجتمعت عليه قبيلة عتيبه كافه . حرصت دولة الأشراف في الحجاز ودولة آل سعود في نجد كل الحرص على كسب وده واستمالته الى جانبها ,لما له من ثقل وتأثير في أوضاع الجزيره العربيه ,ذكر المارك ان شهرة ابن هندي بالشجاعة في وسط عرب شبة الجزيرة العربية كشهرة عنتر العبسي في التاريخ العربي بشكل أعم وأكمل (من شيم العرب ,3/179) وذكر العبيّد : انه من شجع الملك عبدالعزيز في وقعة البكيرية التي وقعت في 30 ربيع الاخر سنة1322هـ كذلك له موقف مماثل في وقعة المجمعة سنة 1325هـ . قال الزركلي :" من أشجع فرسان العرب ، أيام ظهور الملك عبدالعزيز ". قال عنه ابن بليهد :" وهذا الرئيس من دهاة الرجال , وعنده تروّ في الامور , وأناه في مهمات الأمور, اذا رأيت بعض حيله لم تشك أنه من أدهى الدهاة ". وقال عنه"محمد بن هندي بن حميد مطاع في قومه, محبوب عند الناس, محبوب عند الملوك, سمعته يتحدث وهو يقول:واللّه ما أخذت الحضري ولا أرضى بأخذه", وقال عنه ابن خميس :" وبلغت عتيبه ذروة مجدها في عهد رئيسها محمد بن هندي بن حميد " .
يقول الشاعر زبن بن عمير واصفا فعل الشيخ الفارس محمد بن هندي في معركة الرحا مع شمر بقيادة ابن رشيد حيث قلع من الخيل خمسة وثلاثون واحذاها ربعة بدون مثنوي :




ابا العطايا قد عطا من نهـاره خمس وثلاثين معنونه ضهاير
قلعة نهار الكون في رقة الرحا مابين عكفان السيوف الطراير
مامنهن اللي حط فيها مثانـي ولا قال لي فيها رجا فلو ناير


يقول الأمير حمود العبيد الرشيد عندما علم بنية ابن هندي غزو ابن رشيد بحايل:




أن كان إبن هندي نوانا ببرزانحنا على عروى قصرنا مسيره



ويقول الشاعر فهيد الناخس المقاطي :




ينصا لشيـخ منزلـه فالثنـاديتلقى الاشده عند بيتـه مكاويـع
خيال صفراً في نهـار الطـراديليا جن من ضرب العريني مراييع
ياشيخ مالك في القبايل مـلادي صعصاع قوم ومخرينك صعاصيع
......................... ... وخليت شيخان القبايل مطاويـع



توفي عن عمر يناهز السبعين عاماً وقد رثاه الكثير من الامراء والفرسان والشعراء الشاعر فندي بن عزارم المقاطي بقصيدة منها :




مرحوم ياشيخ فعوله شهـودهلا طب بالصابور تكثر رزايـاه
من شاف ضربه باللقا ما يعودهاليا اعتزى كلٍ صفح عن ملاقاه
يومه وقف واسباب موته قعودهياكثر ماواجه من الشر كثـراه
محمد اللـي يفقدونـه جنـودههو ذخرنا لاجا نهـار الملاقـاه
اميرنـا لاكـل اصلـح بقـودهيصلح بشلف فوق قـب مغـذاه
مثل الحصان اللي هبد من يقودهوالى تبين له حريـب تنصـاه
لا واعمود البيـت لاواعمـودهياكبر مافوقه من الحمل كبـراه
ضلع يفلون العرب في لهـودهوازرى المعدي يوم عداه يرقاه
الناس تدري به وتذكر عهـودهكل خبر فعله وذكـره وطريـاه
شيخ الشيوخ اللي عريب جدودهنرجي عساه بجنة الخلد ملفـاه



ومما يدل على وزن ابن هندي السياسي في منطقة نجد قصيدة الشيخ شالح بن هدلان القحطاني الذي لايصور حال نجد بعد وفاة ابن هندي حيث يقول:




يانجد عقب محمد كيف بتقـولمرحوم ياشيخ السلف والجهامه
فتال ماينقض ونقاض مفتـولواليا سعا بامر مشى في تمامه
عساه بالجنات عرض مع طولفي جنة الفردوس تبنا خيامـه



19.ابن عاضي : عزوة العضيان من الروقة من عتيبة , والنسبه اليهم ( عضياني )

20.ابن ماضي : هو الاديب والشاعر والمثقف سهل بن مشرع بن ماضي بن مسني (رحمه الله) الفدعوسي العضياني من الروقه من قبيلة عتيبة , كان من الرجال المحسوبين على القبيله . عرف عنه رحمة الله حبه الكبير لربعه وقبيلته ومساعدته وتفانية في خدمتهم كان منصى في مدينة الرياض لمراجعي المستشفيات والدوائر الحكومية رحمة الله وأسكنه فسيح جناتة وكان يفرح اذا اتاه احد يريد المساعده . ومن مواقفه الكثيره لم ياتيه شخص من جماعته في فزعه او امر من امور الدنيا الا ساعده حتى يحقق مطلوبه.

21. اخو جوزا : عزوة الشيخ الفارس جازي بن عور , شيخ المحايا من النفعة .

22. اخو جوزا : عزوة الشيخ الفارس سلطان بن جزا ابا العلا .

23. اخو سرّا : عزوة الشيخ محمد العبود من العبود شيوخ القثمة .

24. أخو سكرى : عزوة الفارسين شليويح وبخيت ابناء ماعز بن عواد العطاوي , وهي اختهما الاثيرة .والشيخ الفارس شليويح بن ماعز من المهادلة من ذوي عطية من الروقة من عتيبة , تزعم قومه بدون سابق رئاسة , وهو شاعر تغنت بشعره الركبان حيث يقول :




ياناشداً عني ترانـي شليويـحقلبي على قطع الخرايم عزومي



وقصيدته التي بقيت شاهداً ووثيقة تاريخية على أحداث معركة طلال سنة 1290هـ :




مبدا كلامي طلبتـي ذكـر اللهولاني عن الرب الكريم غناوي
ولانيب من يمدح بقول لسانهولانيب في عشق البني هواوي
على طلال الصبح اخيل مخيلهوصلت سناويها إلى المطاوي















آخر تعديل بجّاد الثبيتي يوم 08-Mar-2009 في 01:25 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:15 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي




(صفحه 3من ........ )



أولا : حرف الألف





25. أخو شرعا : عزوة شيخ شمل قبيلة عتيبة تركي بن حميد بن صنهات بن حميد المقاطي العتيبي"الفارس الشهم الشجاع الزعيم المقدام والامير المعروف بين القبائل في عصرة " (1) المتوفي سنة 1280 هـ . استطاع ان يزيح قبائل قحطان ورئيسها محمد بن هادي بن قرملة عن نجد بعد معارك طاحنة ,استمرت هذه المعارك سبع سنين بين قبيلة عتيبة من جهة وبين قحطان ومطير وحرب مجتمعة او متفرقة حتى اصبحت نجد موطنا لقبيلة عتيبة بعد ان كانت تهدي حكامها لترعى بها اوقات الربيع (1)
يقول الشاعر مخلد القثامي :



حنا عتيبة كـم حريبـا لطمنـاه دقلاتنا مثـل الخيـال الرزينـي
وحنا اهل نجد وبسيوفنا ملكنـاه وغابت شموس اهلـه الاولينـي
تبرهجي في حمضته واشربي ماه تبرهجـي يامقرعـات الحنينـي
والفصل في اربع سنين مسمـاه لين اودعت سمو القبايل طنينـي
منها يوما على الظـال واقصـاه منها الجبال العلط عيـت تبينـي



ويقول الشاعر فجحان الفراوي :




مار ان أخو شرعا ليا ناش طوله كتب مكاتيبـه وقلّـع علومهـا



ويقول الشاعر تني ابو عبيّة :



ياراكب من فوق حمـرا معنـاه ترعى الزهر لين اشمخن الاباهير
ملفاك اخو شرعا زبون المخـلاه سلم عليه وفسر العلـم تفسيـر
موجات اخذناها ومبلش ذبحنـاه والملعبي سعر البكار المعاشيـر
ذباح اخو شرعا بالايادي ولينـاه خلى عشى لمعكفـات الدناقيـر
ودلاك قفى واشقر الـدم يبـراه اقفى ودم الجوف غـاد شخاتيـر
اليوم ياعينـا عشيـرك ذبحنـاه ياويش كيفك عقب ريف الخطاطير



26. اخو شيخة : عزوة الشيخ الفارس ناصر بن عقيّل .

27. اخوان عبدة : هي عزوة العبود شيوخ القثمة , ومن الشواهد الشعرية قول الشاعر : (2)




ملفاك أخو عبده وذخر شديّـد وان غاب عود في مكانه عود
واختص ضيف الله وسيع البنايد سقم العجى ليا ذل كل شـرود
وسلطان في ممشاك نوّخ عنده صقرٍ على الميكار ذخر فهـود



28. اخو عبطا :هي عزوة الشيخ الفارس محسن بن بدر الهيضل . (3)

29.أخو صنعا : عزوة الفارس الشاعر زبن بن عمير البراق العتيبي المتوفي سنة 1395 هـ قال فية صديقة الامير محمد السديري (4)




يازبن ودعناك في يوم الاثنين لعلها يا خو صنعـا سفيـرة



30.أخو عفرا: عزوة الفارس الشاعر بريك الاسعدي العتيبي راعي بقعا حيث يعتبر هو اول من نزل بقعا واستعمرها ذلك ان جماعتة من الاساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة قطنوا حولها ثم تفرقوا فمنهم من ذهب الى الزلفي ومنهم من ذهب الى الاسياح وقرى القصيم ومنهم من ذهب الى العراق وبقي بريك في بقعاء .(5) قال فية الشيخ فيصل السويط :




ملفاك اخو عفرا بريك فقل له حنا على ماقال فينـا وزايـد



31. اخو غزوا : عزوة الفارس الشيخ مقعد الدهينة شيخ المساعيد من النفعة من عتيبة المتوفي سنة 1402هـ (6)

32. اخو قويلة : عزوة قايل بن درع بن خضير من المشابين من السحلة من العضيان من المزاحمة من الروقة من قبيلة عتيبة , من كبار المشابين وقد اشتهر بالعرف والكرم والشجاعة خلفة في جماعتة المشابين ابنه ضواحي بن قايل بن درع بن خضير المشيبين والذي خلفة بعد وفاته ابنه تراحيب بن ضواحي ولديه ختم المشابين بهجرة بدايع العضيان الواقعة على الطريق بين الدوادمي وعفيف .

33. اخو من طاع الله :عزوة الكثير من قبائل عتيبة في زمن الاخوان , مع الصحوة الدينية مع بداية توحيد الجزيره العربية على يد المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود , لاعتقادهم بان المناداه بالقبلية هي نوع من العصبية البغيضة التي يجب الابتعاد عنها فاتخذوا لانفسهم هذا النداء (العزوه)

34. اخو نورة : هي عزوة الشيخ الفارس شالح بن متاعب بن دخيل الله الضيط لقب بهذا اللقب لتصديه للاتراك وقتالهم ويلقب ايضاً بذباح الاتراك ( انظر ذبّاح الاتراك( . قال فيه الشاعر الفارس شليويح العطاوي حينما خطب نورة بنت شالح الضيط : (7)




سوقوه في بنـت ذبـاح الاتـراك مرخي على ارقاب السرايا الرهيفي



ويقول فيه الشاعر مسعود بن سعد بن شبلان من السحلة من العضيان :




محدده مارق وقدمه صنيتان وقدامهم ذبّاح الاتراك حاميه



ويقول الشاعر :




شالح ضرب ولد الحميدي بشلفـا ليا عازل حبل الظهر عن حمايله
وشالح فعل فعلٍ على الناس كايد بسيف يقص المتن والراس شايله



قال الشاعر محمد العصيمي . في أستعراض لأفعال أبطال عتيبه :




ياما سقى الأتراك من كاس الأمرار وعمهوج من دم الرجال مخضوبي



وكذلك قيل فيه:




جلدنا رقاب الترك بالسيف دونهـا*تسعين من غير الصوايب شهيدها
من كف مسطوراً يـروي مغالبـه يلوع السرب لوع النداوي لصيدها
شالح مروي فالقى مرهف القنـال يا جات دقلات الجموع لحشيدهـا



35. اخو نورة : هي عزوة الشيخ الفارس حسين بن جامع , ومن الشواهد الشعرية قول عضيب ابن حشر شيخ آل عاصم من قحطان حيث يقول : (8)




تستاهلون المدح يـوم المثـاراه واخص أخو نوره قوي العزومي
يوم الملاقا بان ضربـه بشلفـاه على العدا والا الرفيق محشومي
حسين بن جامع ترى العلم ينصاه شيخ شجاع ومن رجالٍ قرومـي



36. اخو نورة : هي عزوة الشيخ الفارس خزام بن الرعوجي المهري , حيث يقول شاعر الدغالبه شداد بن لظا : (9)




ملفاك اخو نوره زبون الونيّـه... على الجذعان بارد الكمامي
متقلد سيفـه سـواة الحنيـه يرمي العشا لمقلطات العظامي




37. اخو نورة : هي عزوة الشيخ الفارس شباب بن بادي بن حجنه , حيث يقول احد شعراء مطير : (10 )




يجيك أخو نوره على سابقاً له متحيزماً بالقرمزيـة بشالـي









.........

1. الدكتور حمود بن ضاوي القثامي , معجم المواضع والقبائل / شمال الحجاز ,الطبعة الثانية ,ج2 ,ص310 /منديل الفهيد , من ادابنا الشعبية , ج5,ص222 / ابي عبدالرحمن الضاهري , ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد , ج1,ص121 / تركي بن مطلق القداح , أحديات والقاب من قبيلة عتيبة , 1426هـ,ص162
2. تركي بن مطلق القداح , أحديات والقاب من قبيلة عتيبة , 1426هـ,ص162
3.المصدر السابق ,ص163
4. عبدالله الطويان , الحاوي , ص 36
5. منديل الفهيد , من ادابنا الشعبية , ج1,ص158
6.مجلة قطوف , ع 30 , ص 48
7. تركي بن مطلق القداح , أحديات والقاب من قبيلة عتيبة , 1426هـ,ص164
8. المصدر السابق ,ص163
9.المصدر السابق ,ص164
10 . المصدر السابق ,ص164















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:32 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

(صفحه 3من ........ )




أولا : حرف الألف



38. اخو نوره :عزوة للفارس ضيف الله بن زايد بن رجا بن مرزوق بن مسفر بن عماره (عميرة ) من ذوي يعيش من المغايره العطاوي الروقي العتيبي المولود سنة 1262هـ ,والملقب بقشعان من ابرز فرسان عصره , وكان عقيداً مشهوراً له حظ كبير في الكسب ,قال عنه العبيّد " كالنجم الثاقب يدعى ضيف الله بن عميرة وكان شهما شجاعا فارسا, لا يفتر عن المغازي ابدا فكان اذا اراد الغزو وعلموا به رؤساء عتيبة لم يتخلف عنه احدا منهم لتوفيق حظة , فقلما يرجع مفلسا في كل غزواته , " (النجم اللامع , ص304) وله ايام على قبيلة حرب منها (العرفجيه) و( البعجا) . قال عنه المؤرخ ابن بليهد : " ضيف الله بن عميرة الفارس المشهور والعقيد الجرار للجيوش " غزا تحت قيادته عدد من كبار الشيوخ من بينهم الشيخ هذال بن فهيد الشيباني.ذكر ابن بليهد خبر مقتل ضيف الله إثر لحاقة بابن وهق بن سقيان من شيوخ بني عبدالله من مطير , ودفن ابن عميرة عند هضاب الصقار قرب بلدة ضرية.قالت زوجته الشاعرة العاتي بنت شليويح العطاوي ترثية مخاطبةً اخاه عقاب: (1)




والله انه خارفً قلبـي عشيـر يمثل ما تخرف عـذوق المقفزيّـة
ياعقاب الخيـل بعـده ماتغيـر يماش يوماً مثل يـوم العرفجيـة
والله اني ماستمع هرج المشيري من جذب قلبي قطن عني ضريـة
شوف عيني يوم ينقاد النشيـر ييوم جل الخيل من فـوق العبيـة
ليا اعتزى بالصوت ثم ولوا فرير يمن تعرض له ورد حوض المنية




يقول عسكر المصعوك الغنامي من قصيدة معروفة رد فيها على الشيخ متعب بن جبرين :




وان جرها قشعان راعي الجريرة تذكره قـدام تطـري تريحيـب



ويقول شاعر آخر يرد على أحد شعراء مطير :




يابـن سقيـان جيتـك بالعماوّيـة من عقب حولك عنها الشيخ قشعان



قال الشاعر بندر بن سرور القسامي العتيبي :




لاجرها قشعان والحظ قايـم يشبع بها طيرٍ ليا ما لقا حام



يقول الشاعر شباب بن فايح العضياني




شيخ ليا جـات السرايـا كراديـس فرز الوغى مسق العدى علقم الكاس
قشعان اخو نوره محـذ المفاليـس اللـي لدقـلات الطوابـيـر رواس
في هيبته ترعى طـوال النسانيـس ليا طقها من يمة الخـوف نسنـاس
حامن جوانبهـا بضـرب العبابيـس وربع يبارونه على قـب الأفـراس
ويسري ليا نامت عيون الهداريـس بنمراً لها سبـر ودليلـه وحـراس





39. اخوان نورة : هي عزوة ذوي مناحي وهم ابناء الشيخ الفارس مناحي بن خالد الهيضل . (2)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1.ابراهيم الخالدي , الجامع المختصر للألقاب والعزاوي , 2003 , ص192 / تركي بن مطلق القداح , أحديات والقاب من قبيلة عتيبة , 1426هـ,ص68-144
2. تركي بن مطلق القداح , أحديات والقاب من قبيلة عتيبة , 1426هـ,ص165















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:36 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي


طبعاً للأمانة الأدبية كتبت أسم الكاتب
ومصدر الموضوع ..
لكن على حرف الآلف توقف الكاتب ..

وأتمنى أن يكون هناك من يكمل هذا المعجم ..
حتى لو لم يكن على الحروف
لكن يطرح الألقاب والعزاوي بشكل أكبر ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:41 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي


هذه أضافة جديدة لكن دون الدلائل من القصائد ..:




40. اخو نوضا : هي عزوة الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد

41. أخو هملا : عزوة الشيخ الفارس هذال بن ضمن فهيد من الفهيدات من الشيابين من عتيبة, احد اشهر شيوخ عتيبة وفرسانها , توفي باحد غزواته يوم 26 ذي القعدة 1321 هـ , عده الزركلي من فرسان العرب المشهورين , حضر وقعة الدوادمي (الضال) سنة 1292هـ كما حضر وقعة المليدا سنة 1308هـ الى جانب أهل عنيزة ضد ابن رشيد كما حضر وقعة الحرملية سنة 1309هـ ,وكان مشهورا بالشجاعة والكرم حتى قالوا فيه( الحظ خان ابن فهيد وخدم ابن مهيد) ابن فهيد هذال وابن مهيد مصوت العشاء شيخ الفدعان من عنزة . قيل ان ابن رشيد سئل ايهما اكرم هذال بن فهيد ولا بن مهيد مصوّت بالعشاء..؟ فأجاب ابن رشيد وقال بل هذال اكرم فان بن مهيد على شط الفرات ويعطي من غناه اما هذال فأنه في قلب نجد حيث الفقر وقل ذات اليد . قال العبيّد :" انه يتميز بخصلتين حميدتين , الاولى انه يحافظ على صلاته هوويأمر جماعته بالصلاة مع الجماعة . الثانية : عفته عن حلال الحضر كلهم . " ويقول العبيّد : فلا أذكر انه طمع في مال أحد من الحضر ". ( انظر النجم اللامع , ص 133,130)

42. اخو هيّا :هي عزوة الشيخ الفارس عقاب بن شبنان بن حميد المقتول في وقعة ام العصافير سنة 1301هـ

43. اجواد العرب : لقب للرباعين من الثبتان من الروقة من عتيبة

44. الازهر : لقب لخضير بن محمد الحبصاني الروقي العتيبي جد البراريق ,وذلك لعينية الزهراوتين , وهو الملقب بالبراق

45. ارحيان : لقب الامير محمد ابن هندي لقب بهذا اللقب بعد معركة الرحا بينه وابن رشيد سنة 1310 هه

46 .اشهب غارب:لقب لمنديل العلى الفهيد الاسعدي الروقي العتيبي المتوفي سنة 1330 هـ وكان لكرمة لايذبح من الابل الا ما كان غاربها أشهبا .

47 .اطرم السيف:لقب لمحمد بن سعود بن حمود آل فرهود من الاساعدة من عتيبة , وهو من أهل بلدة علقة , وكان أطرما ( أي أخرسا )


48. الأرقب : وهذا لقب للفارس صنهات بن قاعد ابن نوير , وهو اخو الفارس صنيتان بن نوير من النوايرة من ذوي فهيد.

49. .الاعمى : الشاعر سعود العمى بن نايف بن عون الرويس

50. الاعمى او العمى: لقب لعبدالله بن سنان الذيابي العتيبي (( العمى )) شاعر المحاوره المعروف بدأ المحاوره في عام 1385 هـ تقريبا ولعب في البدايه مع الجبرتي والمسعودي ودخيل الله القعياني حتى اتقن فن المحاوره .

51 .الاميّر :لقب لسليمان بن عبدالله الناصر الراشد الاسعدي من اعيان الزلفي , وكان والده قد تولى امارة الزلفي لفترة من الزمن فلما مات قالوا " مات أميرنا " فرد خال سليمان يعنيه " أميّرنا عندنا " وصار هذا لقب له . وتوفي سليمان الاميّر سنة 1374 هـ في موقعة الريث بجيزان .

52. أهل عمهوج : لقب للضيطه شيوخ مزحم من الروقة من قبيلة عتيبة .

53 .أهل البلها : عزوة الروسان من عتيبة .

54 .أهل المركى : لقب لبرقا أحد جذمي قبيلة عتيبة لقوة بأسهم و لمصابرتهم في الحروب , والمركى أي المتكأ .

55 اهل مهيوبه : لقب لذوي زياد من النفعه من عتيبه لان القوم كانوا يهابون اخذ ابلهم

56. اهل الوالمه: لقب للروسان من برقاء وهوكنايه عن الكرم

57 .الآد ثابت : هي عزوة الثبتة من عتيبة ,والنسبة اليهم (ثبيتي)

58. الآد حافي : هي عزوة الحفاة من طلحة من الروقة من عتيبة ,والنسبة اليهم (حافي)

59. .الآد جعيد : ( بمعنى اولاد الجعيد ) و هي عزوة الجعدة من الطفحةمن النفعة من قبيلة عتيبة ,

60. الآد الجريسي : وهي عزوة الاساعدة من الروقة من عتيبة في الزلفي

61. الآد ذايب : للذيبة من الروقه من قبيلة عتيبة

62. .الآد روق : ( بمعنى اولاد روق ) عزوة الروقة أحد جذمي قبيلة عتيبة وعزوتهم ايضاً (الاد روق ياعيال ابوي) ويعتزى احدهم (انا ولد روق) والنسبه اليهم (روقي)

63 .الآد زراق : عزوة الزراريق من طلحة من الروقة أحد جذمي قبيلة عتيبة

64 .الآد سواط : عزوة السوطه من الطفحة من النفعة من قبيلة عتيبة

65 .الآد عاصم : ( بمعنى اولاد عاصم ) عزوة العصمة من برقا من قبيلة عتيبة ,والنسبه اليهم (عصيمي ).

66. الآد عاصي : عزوة العوازم من الروقة من عتيبة وهي الآد عاصي نسبة الى جدهم عاصي بن مقبول فإذا أعتزى أحدهم قال أنا ولد عاصي

67 .الآد عالي : عزوة ذوي عالي من مزحم من الروقة من عتيبة .

68. الآد غلاب : هي عزوة الهوارنه من المقطة من برقا من عتيبة , ومن الشواهد الشعرية قول الشاعر :

69. الاد فليت : للفلته من النفعه

70 .الآد الكريزي : ( بمعنى اولاد الكريزي ) عزوة الكرزان *المقطة من برقا احد جذمي قبيلة عتيبة ,والنسبه اليهم (مقاطي) والكرزان أحد فخوذهم وفيهم أسرة المشيخة " آل حميد "

71 .الآد المروحي : (بمعنى أولاد المروحي ) عزوة الروسان من برقا من عتيبة والنسبه اليهم (رويس).

72 .الآد مزحم : (بمعنى أولاد مزحم ) عزوة المزاحمة من الروقة من عتيبة ,

73 .الآد مشيب : (بمعنى أولاد مشيب ) عزوة الشيابين من برقا من عتيبة والنسبه اليهم شيباني

74 .الآد مفلح : (بمعنى أولاد مفلح ) عزوة الدعاجين من برقا من عتيبة ,والنسبه اليهم (دعجاني)

75 .الآد النعيري : عزوة الدغالبه من برقا من قبيلة عتيبة



ونفس المصادر السابقة المستسقاة منها















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2009, 01:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بجّاد الثبيتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بجّاد الثبيتي

إحصائية العضو






بجّاد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي




أنتظر شخص يفيدني بالمجموعة كلها ؟
فالحرف الأول من 25 حرف ناقص كثير

















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي