الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات الكمبيوتر والتكنولوجيا > الصوتيات والمرئيات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Feb-2010, 10:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوشنـب
عضو نشيط
إحصائية العضو






ابوشنـب غير متواجد حالياً

افتراضي حبيب العازمي و سعد بن جدلان .. مطلوب المعنى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



محاوره بين شاعرين كبيرين وهم : حبيب العازمي وسعد بن جدلان

مع العلم اني ارى من وجهة نظري ان حبيب تفوق في المحاوره هاذي

ونبا منكم تحللون لنا المحاوره لأنها من الوزن الثقيل

















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2010, 06:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عيد بن مرضي
شـاعـــر
إحصائية العضو






عيد بن مرضي غير متواجد حالياً

افتراضي

سلمت يمناك على النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2010, 06:10 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اعتقد المعنى هابط ونزول بالمحاوره















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2010, 07:43 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

حبيّب بادع المعنى يقصد اسراف ابن جدلان في السكر والشرب .

(( ريس المكسيك )) الغرب والشرب عندهم عادي .

(( كوّع على الماصه )) ضيّع الدنيا , وفقد .

(( قال اوحيك )) يدعيّ أنه مالك عقله وأنه لازال صاحي .

(( واليا قلت اكسر الصخره نفض راسه )) يرفض الاقلاع عن مايشرب أو يتعاطى .








يرد ابن جدلان , ويعيد الاتهام بإن حبيّب أيضاً في نفس الطريق :

(( يدك لاتنتفض من عروه الكاسه )) الكاسه التي تحوي .... يعني يدك لاتنتفض ياحبيّب وكأنه أيضاً فيه نفس الاتهام , أي متهم , وهذا نقض للبيت .






يواصل حبيّب في معناه , ويقول في ابن جدلان وتضييع نفسه بهذه البلاوي :

(( لكن الظاهر ان البيض في الطاسه )) الطاسه هو العقل ومخ الانسان , والبيض هي البلاوي التي دخلت عليه وحاسته مثل البيض الذي يوسخ الطاسه يعني وسخت راسك هذه البلاوي .

(( ليا قلت القضيه قلت منحاسه )) يعني اذا نصحناك بالاقلاع وترك هذه الامور , قلت الدنيا خربانه خلنا نكمل تخريبها ونحوسها , بينما عقل البشر هو أغلى مايملك .






هنا يخرج ابن جدلان لصنع مقلب وتمريره , فيقول ابن جدلان :

(( لو انك بعد ماسميت ابا اسميك + نقط من زعفرانه فوق قرطاسه )) , زعفرانه وقرطاسه اسماء مؤنثه , ونقط منهن أي أنك ياحبيب جمعت شئ منهن أو من صفاتهن , وهذا مقلب , وكأنه يتحدث عن الزعفران والقراطيس بينما هو يريد اسماء مؤنثه .



هذا أهم في المحاورة






وفي آخرها بروح حبيّب الطيبه وعده للحق يوضح اعجابه بقوة شعر ابن جدلان :

(( انا شاعر واحبك واطرب لطاريك = كبنك بانين بيتك على ساسه )) .















آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 07-Feb-2010 في 07:45 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2010, 08:13 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمروخ ابن عايد مشاهدة المشاركة
حبيّب بادع المعنى يقصد اسراف ابن جدلان في السكر والشرب .

(( ريس المكسيك )) الغرب والشرب عندهم عادي .

(( كوّع على الماصه )) ضيّع الدنيا , وفقد .

(( قال اوحيك )) يدعيّ أنه مالك عقله وأنه لازال صاحي .

(( واليا قلت اكسر الصخره نفض راسه )) يرفض الاقلاع عن مايشرب أو يتعاطى .








يرد ابن جدلان , ويعيد الاتهام بإن حبيّب أيضاً في نفس الطريق :

(( يدك لاتنتفض من عروه الكاسه )) الكاسه التي تحوي .... يعني يدك لاتنتفض ياحبيّب وكأنه أيضاً فيه نفس الاتهام , أي متهم , وهذا نقض للبيت .






يواصل حبيّب في معناه , ويقول في ابن جدلان وتضييع نفسه بهذه البلاوي :

(( لكن الظاهر ان البيض في الطاسه )) الطاسه هو العقل ومخ الانسان , والبيض هي البلاوي التي دخلت عليه وحاسته مثل البيض الذي يوسخ الطاسه يعني وسخت راسك هذه البلاوي .

(( ليا قلت القضيه قلت منحاسه )) يعني اذا نصحناك بالاقلاع وترك هذه الامور , قلت الدنيا خربانه خلنا نكمل تخريبها ونحوسها , بينما عقل البشر هو أغلى مايملك .






هنا يخرج ابن جدلان لصنع مقلب وتمريره , فيقول ابن جدلان :

(( لو انك بعد ماسميت ابا اسميك + نقط من زعفرانه فوق قرطاسه )) , زعفرانه وقرطاسه اسماء مؤنثه , ونقط منهن أي أنك ياحبيب جمعت شئ منهن أو من صفاتهن , وهذا مقلب , وكأنه يتحدث عن الزعفران والقراطيس بينما هو يريد اسماء مؤنثه .



هذا أهم في المحاورة






وفي آخرها بروح حبيّب الطيبه وعده للحق يوضح اعجابه بقوة شعر ابن جدلان :

(( انا شاعر واحبك واطرب لطاريك = كبنك بانين بيتك على ساسه )) .

كفيت و وفيت..ياذيبان..تحليل ولا أروع..

صح لسان حبيب ..و صح لسان الأكلبي..

محبك..
















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:03 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي