الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Nov-2007, 06:28 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
نجم شامي
عضو فعال
إحصائية العضو







نجم شامي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا شك أن قصيدة الكميت بن زيد الأسدي كانت موجعة للقحطانيين

فقد رد عليها قبل الهمداني دُعبل الخزاعي ولم يفلح في نقضها

ورد الهمداني ولم يفلح أيضاً في نقضها

لأن قصيدة الكميت بن زيد كانت قوية وقاصمه

وكانت سبب قتله من اليمانيين

لكن للأسف لم يصلنا منها إلا أبيات قليله


وقصيدة الهمداني هذه واضحه على تعصبه

وفي هذا إثبات على أن كتابه الإكليل ليس حُجه على عدنان

وكتابه الآخر صفة جزيرة العرب الأخبار التي فيه ليست حُجة على عدنان

لأن مؤلفه مُتعصب ولن يذكر أي مفاخر لعدنان

وبهذا يتبين سقوطهما للقاريء والناقد والمنصف


سأعرج على بعض الأبيات وأكتب تعليقات سريعة :

يقول الهمداني :

وعَنْتَرَةَ الفَوَارِسِ قَدْ عَلِمْتـمُ بِكَـفِّ رَهِيْصِنَـا لاقَـى المَنُـونَـا

أخطأ الهمداني لأن عنترة بن شداد لم يقتله أحد بل مات ميته طبيعيه

يقول أبو عبيدة في ميتة عنترة‏:‏ ظعنت عبس لبعض الأمر وخلفت عنترة في الدار شيخاً كبيراً لا حراك به فصعقته ريح فمات فيها خفاتاً‏

وأبو عبيدة هو أعلم الناس بأيام العرب وأخبارها وأشعارها وأنسابها

وهو حجة العرب في أيامها وأخبارها

وأبو عبيدة هو أستاذ الخليفه هارون الرشيد المشهور

وأستاذ ابو نواس الشاعر المشهور

وله كتاب أيام العرب الكبير مفقود

وأيام العرب الصغير مفقود

وله كتاب النقائض جرير والفرزدق في جزئين مطبوع

وله كتاب الخيل مطبوع

وله 200 مصنف ( كتاب )

وقد أكثر المؤلفين من النقل من أبو عبيدة

وصاروا عاله على ابو عبيدة في أخبار العرب وأيامها

يقول الجاحظ : لا أعلم على وجه الأرض أعلم من أبو عبيدة

وتوفي أبو عبيدة سنة 209هـ

وبهذا يتبين بُطلان إدعاء الهمداني في قتل عنترة


نأتي للبيت الآخر للهمداني الذي :

ويَسَّرْنَا شَبَاةَ الرُّمْحِ تَهْـوِي إِلَى ابْـنِ مُكَـدَّمٍ ، فَهَـوَى طَعِيْنَـا

وهذا البيت إدعاء زائف وخطأ واضح

لأنه من المعلوم أن بني سليم هم من قتل ربيعة بن مكدم الكناني

وقد قتله نُبيشه بن حبيب السلمي والدليل قول الشاعر :

نعم الفتى أدى نبيشة بزه=يوم اللقاء نبيشة بن حبيب

لكن قحطان يريدون سرقة هذا المجد ونسبه إلى رجل من خزاعة

لأن ربيعة بن مكدم كان أشجع اهل زمانه في الفروسية

وقد قتلته بني سليم

ولنفترض أن إدعاء قحطان صحيح بأن الذي قتل ابن مكدم من خزاعة

فلجمع والفرسان كانوا من بني سليم وهم الذين حاربوا كنانه

قبل قتل ربيعة بن مكدم وبعد مقتل ربيعة بن مكدم فعلامَ الفخر !!


وأَوْرَدْنَا ابْـنَ ظَالِـمٍ المَنَايَـاولَسْـنَـا لِلْخَـتُـوْرِ مُنَاظِريْـنَـا

فَذَاقَ بِنَـا أَبُـو لَيْلَـى رَدَاهُ وكُنَّـا لابْــنِ مُــرَّةَ خَافِرِيْـنَـا


وهذا إدعاء آخر من الهمداني

لأن من قتل الحارث بن ظالم المري الذبياني هو الخمس التغلبي بأمر من النعمان

وقد قتل قيس بن زهير العبسي الخمس التغلبي في سوق عكاظ

وكان الحارث بن ظالم قد قتل ولد النعمان وكان النعمان يلقب بأبا قابوس فقال الحارث :

حسبت أبا قابوس أنك سابـقـي=ولما تذق فتكي وأنفـك راغـم
علوت بذي الحيات مفرق رأسه=وكان سيفي تحتويه الجماجـم
فتكت به فتكاً كفتكي بـخـالـدٍ=وهل يركب المكروه إلا الأكارم
بدأت بهذي ثم أثني بمـثـلـهـا=وثالثةٍ تبيض منها الـمـقـادم
شفيت غليل الصدر منه بضربةٍ=كذلك يأبى المغضبون القماقـم

فقال النعمان بن المنذر: ما يعني بالثالثة غيري !!

وكان الفرزدق الشاعر مُعجب بشخصية الحارث بن ظالم ابو ليلى ويقول :

وقام أبو ليلى إلى السيف مصلتاً=وكان متى ما يسلل السيف يضرب



وعَبَّاسُ بْنُ عَامِرٍ السُّلَيْمِـيْيُ مِنْ رِعْـلٍ، قَتِيْـلُ الخَثْعَمِيْنَـا

بيته صحيح

لكن لم يذكر ماذا حل بخثعم بعد مقتل عباس بن عامر الرعلي السلمي

عندما غزت بنو سليم خثعم فقتلت منهم وأسرت

فقال رفيع بن أهبان السلمي :

ألا ليت عباس بن حي وقومـه=رأى يومنا إذ نستدير بخثعمـا
رأى يومنا إذ لا تزال بكرههـم=على هجمة تغلي مراجلها دما
إذا قارنوها أسلمت في نحورهم=بنات المنايا والقنا المتحطـمـا
ولو علموا ماذا يلاقون بـعـده=من البؤس لو يعيش مسلـمـا



وغَادَرْنَا الضِّبَابَ عَلَى صُمَيْلٍ يَجُـرُّوْنَ النَّـوَاصِـيَ والقُـرُونَـا


الصميل قتل غدراً لأنه خرج من معركة فيف الريح مُصاباً

فجلس عند شجرة فمر به حمران بن مالك بن عبد ملك الخثعمي فقتله وأخذ جواده

فغزا ذو الجوشن الكلابي أخو الصميل وسانده عيينة بن حصن الفزاري

على أن لذي الجوشن الدماء ولعيينة الغنائم

فغزوا خثعم جميعاً فلقوها بالفرز وهو جبل في ديار خثعم

فقتلا وأثخنا وغنما من خثعم

فهرب حمران بن مالك الخثعمي في الجبل فجعلوا يأمرونه أن يستأسر

فأنشأ يقول وهو يقاتل :

أقسمت لا أقتل إلا حُرا=إني رأيت الموت شيئاً مُرا
أكره أن أخدع أو أغرا=

فقتل

فقالت أخته ترثيه :

ويل حمران أخا مضنه=أوفى على الخير ولم يمنه
والطاعن النجلاء مرثعنه=عاندها مثل وكيف الشنه




وهُمْ وَرَدُوا الجِفَارَ عَلَى تَمِيْمٍ لأَبْـحُـرِ كُــلِّ آلٍ خَائِضِـيْـنَـا

الذين وردوا الجفار على تميم هم بني أسد قوم الشاعر الكميت بن زيد الأسدي

يقول النابغة الذبياني :

وهم وردوا الجفار على تميـم=وهم أصحاب يوم عكاظ إنـي
شهدت لهم مواطن صادقـات=أتينهـم بـود الصـدر منـي
وهم ساروا لحجر في خميـس=وكانوا يوم ذلك عنـد ظنـي
وهم زحفوا لغسـان بزحـف=رحيب السرب أرعن مرجحن
بكل مجرب كالليـث يسمـو=على أوصـال ذيـال رفـن
وضمـر كالقـداح مسومـات=عليهـا معشـر أشبـاه جـن
غـداة تعاورتـه ثـم بيـض=دفعن إليه في الرهـج المكـن
ولو أني أطعتـك فـي أمـور=قرعت ندامة مـن ذاك سنـي

يقول النابغة بني أسد وردوا ماء الجفار على تميم

وساروا لحجر ملك كندة وقتلوه بخميس يعني جيش

وزحفوا على ملوك غسان

وسبب أبيات النابغة هي أن عيينة بن حصن الفزاري الذبياني أراد غزو بني أسد

فحذره النابغة الذبياني وقال بنو أسد حلفاءنا وقتالهم تفريق لشملنا

وكان عيينة بن حصن أحد أكبر جراري الجيوش في الجاهلية

وكان يقود عشرة آلاف مقاتل


كَأَنَّـا نَبْتَغِـيْ مِمَّـا وَغَلْـنَـا ورَاءَ الصِّيْنِ ، في الشَّرْقِيِّ ، صِيْنَـا

الذي وصل الصين هو قتيبة بن مسلم الباهلي القيسي




بقلم : نجم شامي

تحياتي















آخر تعديل نجم شامي يوم 16-Nov-2007 في 06:37 PM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي